يُفيد تقرير صادر عن الشرطة ، بأن حوادث سرقة السيارات في اسرائيل سجلت هذا العام انخفاضاً بنسبة 19% ، بالمجمل ، لكن حوادث سرقة السيارات المستعملة (البالغة من "العمر" ثلاث سنوات ، فما فوق) انخفضت بعشرات النسب المئوية ، ما يعني ان نسب سرقة السيارات الحديثة ما زالت مرتفعة نسبياً .

ويستدل من التقرير، ان الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام (2016) شهدت (881) حادث سرقة لسيارات من طراز 2014 ، و 2015 و 2016 ، ما يعني زيادة بنسبة 22% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، مع الاشارة الى ان عدد السيارات من طرازات الأعوام الثلاثة المذكورة في اسرائيل يبلغ (650) ألف سيارة .

وتفضيلاً لحوادث السرقة ، ورد في التقرير ان الارتفاع الأعلى سجل في منطقة القدس ، حيث بلغت النسبة 65% ، تليها منطقة الشارون بنسبة 50% ، واحتلت منطقة "غوش دان" (تل ابيب وضواحيها) المرتبة الثالثة بزيادة نسبتها 48% .

وين ع رامالله !

وأشار التقرير الى ان العام الماضي (2015) سجل ارتفاعاً بالسرقات ، لكن النسب بدأت تتغير في شهر ايلول سبتمبر ، مع بدر عمليات الطعن وتفاهم التوتر الأمني ، ويغزو مسؤولو الشرطة هذا التغير (التراجع) الى "خشية سارقي السيارات من الاحتمالات الكبيرة باصطدام بقوات الأمن المنتشرة بكثافة في ظل التأهب والاستنفار الأمني " – كما ورد في التقرير .

إلا أن ظاهرة سرقة السيارات عادت لاحقاً الى الواجهة ، بسبب الحاجة المتزايدة لقطع الغيار "ما دفع بتجار السيارات المسروقة للعودة الى المغامرة ، رغم المخاطر ، وخاصة في منطقة القدس القريبة من المناطق الفلسطينية المحتلة ، والتي يحمل مواطنوها الهويات الاسرائيلية الزرقاء ، التي تسهّل عليهم نشاطهم " – حسبما ورد في التقرير .

وحوّل العدد الاكبر من السيارات المسروقة الى مناطق رام الله ونابلس والخليل وطولكرم – وخاصة الى المخيمات في رام الله وطولكرم ، التي أفاد معدو التقرير بأن قوات الاحتلال تتجنب اقتحامها ومداهمتها ، بشكل عام .

إحباط (480) محاولة سرقة !

وسجل أعلى ارتفاع في حوادث سرقة السيارات الجيب الصغيرة ("ميني جيب" ، أو "جيبون") ، حيث تضاعفت خمسة أضعاف . وأفاد التقرير بأن شهر أيار مايو الماضي قد شهدت حوادث سرقة (28) سيارة من طراز "كايا سبورتاج" تم تحويلها الى الأراضي الفلسطينية المحتلة ، ليتصدر هذا الطراز من السيارات قائمة السيارات المسروقة في الشهر المذكور ، تليها سيارات "تويوتا كورولا" (18 سيارة) ثم جيب "يونداي – ix35" (12 سيارة) .

وأفادت شركة "ايتوران" المتخصصة بمكافحة سرقة السيارات – بأنها تمكنت من احباط (480) محاولة سرقة ، مانعة خسارة بقيمة (96) مليون شيكل (250 مليون دولار) ، بالاضافة الى توقيف افراد خمسين خلية تضم مشتبهين بمحاولة سرقة (3400) سيارة منذ مطلع العام . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com