1. اصابة خلال الرحلة المدرسية

س- وقع ابني خلال الرحلة المدرسية وانكسرت رجله. فهل يمكننا مقاضاة المدرسة؟ وقد اخذ الى مستشفى حيث تم تجبير رجله مما تسبب لي بخسارة عدة ايام عمل.

ج- حين تعرض طالب مدرسة الى حادث في داخل المدرسة او خلال نشاط مدرسي كالرحلة مثلا يمكن لولي امره الادعاء على وزارة المعارف و\او السلطة المحلية و\او الشركة مالكة المدرسة او العاملين في اطرها. يقوم الصندوق الداخلي الخاص بالتأمينات الحكومية والذي تديره "عنبال", شركة التأمين م.ض بتغطية استحقاقات وزارة المعارف وعامليها فقط والناتجة عن الدعاوى التي تقدم باسم الطلاب.
في الحالات التي يدعى فيها ضد وزارة المعارف وموظفيها على اساس كونهم تسببوا بالضرر الجسماني الذي اصاب الطالب من جراء الحادث يمكن للطالب او اولياء امره التوجه مباشرة - خطيا فقط - الى شركة التأمين "عنبال", بطلب الحصول على التعويضات.
يجب على مدير المدرسة التبليغ عن اي حادث تعرض له اي طالب خلال احد النشاطات الرسمية المدرسية واحتاج الطالب على اثره الى علاج طبي وهذا يشمل الحوادث التي تحصل خارج اطار المدرسة, كجولة تعليمية, رحلة, يوم رياضي, نشاط تثقيفي, نشاطات تعليمية في مؤسسات اخرى. (النشرة الدورية لمدير عام وزارة التربية والتعليم תשעו/9(ב), 08 במאי 2016).

2. نقل الطلاب الى التعليم الخاص خلال العطلة الصيفية

س- تتعلم ابنتي في مدرسة للتعليم الخاص وهي مدرسة تداوم خلال العطلة الصيفية لباقي المدارس. فهل ستستمر في الحصول على حقها في النقل من والى المدرسة في هذه الفتره؟

ج- تذكر النشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن بان ترتيبات نقل الطلاب المشاركون في برامج العطلة الصيفية وبضمنها ترتيبات تمويل النقل وإجراءات تقديم التقارير حولها تظل كما كان متبعا اصلا وفقا للترتيبات والإجراءات التي عمل بها خلال السنة الدراسية العادية.
وعليه فانه في المدارس التي تعمل فيها نقليات منظمة للطلاب يجب على مدرائها التنسيق مع السلطات المحلية المعنية لترتيب مواعيد النقل. (النشرة الدورية لمدير عام وزارة التربية والتعليم תשסד/5(א), מיום 1 בינואר 2004).

3. صف تعزيز وتقوية

س- على اثر صعوبات تعلميه كبيرة واجهتها ابنتنا وافقنا على نقلها الى صف للتعليم الخاص, وقد شرحوا لنا في لجنة التنسيب بأنه سيتاح لها التقدم بشكل كبير في الاطار الجديد بحيث يتعلم في الصف عدد قليل من الطلاب. ولكن ذلك لم يحدث فماذا يمكننا ان نفعل؟
ج- يجب على المدرسة وفقا لقانون التعليم الخاص اعداد برنامج تعليم شخصي خاص لكل طالب يتعلم في اطار التعليم الخاص بحيث يأخذ هذا البرنامج التعليمي بالحسبان المستوى التعليمي للطالب ويحدد الاهداف والمراحل التي ستتبع معه ويفصل ما الذي يريدون تعليمه للطالب وما هي الوسائل المنوي استخدامها وما الفترات الزمنية والأساليب التعليمية المجدولة ضمن هذا البرنامج الشخصي. وننوه الى انه من المفروض ان تكونوا شركاء في بناء الخطة\البرنامج وان تطلبوا نسخة منه وذلك لكي تتمكنوا من الاشراف على تنفيذه ومتابعة تقدم ابنتكم وفقا للخطة الشخصية الموجودة بين ايديكم.

4. عمل المساعِدة الطبية في اطار التعليم العادي

س- يتعلم ابني في مدرسة عادية وقد بلغنا بان له حق في الحصول على مساعدة طبيه وقد قيل لنا بأنه لا يمكنها مرافقته طوال الوقت. فهل هذا صحيح وهل ساعات عملها محدوده؟
ج- في المرحلة الاولى يجب الحصول على اقرار بان للطالب حق في الحصول على مساعِدة وبعد ذلك تقوم وزارة الصحة بتمويل عمل المساعِدة الطبية في حين تقوم السلطة المحلية بتشغيلها بشكل فعلي. ومن الجدير ذكره ان الحد الأقصى بحسب قرار اللجنة المعنية في وزارة الصحة هو- 30 ساعة مساعدة أسبوعية.

5. مجلس الطلاب

س- لا يوافق مدير مدرسة ابني على اقامة مجلس طلاب في المدرسة, هل من حقه فعل ذلك ؟ اذا كان الجواب كلا فما هو مصدر الزامه بإتاحة المجال لإقامة مجلس طلاب يمثل كافه طلاب المدرسة؟
ج- وفقا لقانون حقوق الطالب يجب ان تقوم المؤسسة التربوية بالتشجيع على اقامة مجلس طلاب ولا تقوم بأي عمل لمنع اقامة مثل هذا الجسم, وهو ينشط ويحدد اطار عمله وفقا لتعليمات المدير العام الخاص بهذا الشأن وبالتشاور مع مجلس الطلاب والشبيبة القطري.
ومن الجدير الذكر بان ما ورد آنفا لا ينطبق على الروضات كما هي معرفة في قانون التعليم الالزامي.



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com