أبعدت الإصابة العداء الجامايكي الفذ أوساين بولت عن خوض نهائي سباق 100 في اختبارات انتقاء المنتخب الجامايكي إلى أولمبياد ريو دي جانيرو.

وتعرض بولت (29 عاماً) الساعي إلى ثلاثية أولمبية ثالثة (100 و200 والتتابع 4 مرات 100 م) في ريو من 5 إلى 21 آب/اغسطس، للإصابة بعد مشاركته في نصف النهائي وقرر عد المشاركة في النهائي.

لكن السؤال المطروح هو ستحول هذه الاصابة دون مشاركة العداء الملقب بـ"بالبرق" في الألعاب الأولمبية للمرة الثالثة والأخيرة بالنسبة إليه؟.

السيناريو ممكن: لقد بدأ أسرع رجل في العالم سباقاً ضد الساعة من أجل أن يداوي قدمه اليسرى وربما الوصول إلى البرازيل في موقف يمكنه من مواصلة هيمنته التي بدأت في 2008 في أولمبياد بكين.

وقبل أقل من ساعة على نهائي 100 م في التجارب الجامايكية وهي أول تجربة له بهذا الحجم في الموسم الحالي، ترك بولت المكان دون أن ينبس ببنت شفة تاركاً الشكوك بين المنافسين الآخرين والرسميين.

وفي الأمسية السابقة، وبعد زمن متواضع في ربع نهائي السباق (10.15ثوان)، تجنّب بولت لقاء الصحافيين، وكشف مدربه غلين ميلز أن العداء مصاب في فخذه.

هل سيحرم من سباق 200 م؟

وتم الاعتناء ببولت، وقال ميلز "نريد أن يكون في وضع جيد الجمعة لكني أتصور بأنه سيكون قلقاً".

وبعد خوض نصف النهائي بزمن 10.04 ثوان وبفارق كبير خلف يوهانت بلايك (9.95 ث)، فضّل بولت صاحب الرقم القياسي للسباق (9.58 ثوان) عدم المشاركة في النهائي.

وشرح بولت الحائز على 8 ميداليات أيضاً في بطولات العالم، في بيان انه شعر "بآلام في فخذه بعد نصف النهائي".

وقال " كشف رئيس فريق الأطباء المسؤول عن البطولة على قدمي وتوصل إلى وجود تمزق من الدرجة الأولى (الدرجة الدنيا الأقل خطورة)، فقدمت على الفور طلب إعفاء طبي كي لا أخوض النهائي واستمر حتى نهاية البطولة".

وأضاف "سأبدأ العلاج بأسرع ما يمكن وآمل أن أكون على ما يرام قبل لقاء لندن الدولي لألعاب القوى في 22 تموز/يوليو وأتمنى أن انتزع التأهل إلى الألعاب الأولمبية في ريو".

لكن الأمين العام للاتحاد الجامايكي لألعاب القوى غارث غايل أكد أنه يتعيّن على بولت المشاركة في تصفيات سباق 200 م اليوم (السبت) من أجل الاحتفاظ بأمل المشاركة في هذا السباق في الألعاب الأولمبية.

رقم جيد لبلايك

وقال غايل إن عداء ليس بين الثلاثة الاوائل على الصعيد العالمي لا يستفيد من إعفاء طبي، وبولت لم يشارك في سباق 200 م في عام 2016.
واستدرك غايل قائلاً "إنه محاط بأناس قادرين وسيعرفون ماذا يجب عمله".

وتحولت التجارب التي يجب ألا تكون إلا شكلية إلى كابوس حقيقي بالنسبة إلى بولت.

وكان بولت حقق ثاني أفضل زمن لهذا الموسم في سباق 100 م هو 9.88 ثوان في 11 حزيران/يونيو على الملعب الوطني في كسنغستون رغم الانطلاقة الكارثية، إلا أنه كان واثقاً من نفسه، لكن فرصته أصبحت ضئيلة قبل 40 يوماً من انطلاق الأولمبياد.

وفي غياب بولت، سجل بلايك، وصيفه في سباقي 100 و200 م في أولمبياد لندن 2012، رقماً جيداً في النهائي قاطعاً المسافة بزمن 9.95 ثوان وحلَّ أمام نيكل اشميد (9.96ث) وجيفون مينزي ( 10.02ث).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com