يستفاد من معطيات دائرة الإحصاء المركزية،ان إسرائيل تحتل المرتبة الخامسة والعشرين من بين (39) دولة متقدمة (معظمها دول أعضاء في منظمة OECD) من جهة عدد الأزواج المتطلقين .

وتتصدر القائمة الدنمارك والولايات المتحدة والسويد ، وتتذيلها المكسيك وايرلندا وتشيلي .

ووفقاً لمعطيات الدائرة فقد بلغ عدد الأزواج الذين تطلّقوا عام 2014 اكثر من (14) الف زوج (14430) ، من بينهم (11) ألفاً و (435) زوجاً من اليهود،وألفان و (101) زوج من المسلمين (2101) و (120) زوجاً من المسيحيين،و (153) زوجاً من العرب الدروز – وبذلك تكون نسبة المطلقين والمطلقات من السكان في إسرائيل قد ارتفعت من 2% عام 1972،إلى 13% عام 2014 .
وتعني المعطيات ان اليهود اكثر اقبالاً من العرب على الطلاق،حيث بلغت نسبة المتطلقين اليهود قبل عامين 14% من السكان البالغين،بينما بلغت النسبة لدى العرب (مسلمين ومسيحيين ودروز معاً) 4% .

ربع سكان ايلات البالغين – متطلقون !

وبالعودة الى سنوات السبعين،يستفاد من معطيات دائرة الإحصاء ان 0.3% فقط من اليهود الذين تزوجوا في مطلع السبعينات تطلقوا خلال العام الأول من زواجهم،بينما بلغت النسبة بعد (15) عاماً 11% .

وبالمقابل،بلغت نسبة الأزواج الذين تزوجوا ثم تطلقوا خلال العام الأول من زواجهم في أواسط التسعينات 0.5%،بينما بلغت نسبة المتطلقين خلال (15) عاماً من الزواج – 19.5% .

ويتبين من المعطيات ان ربع سكان مدينة ايلات البالغين متطلقون،ما يضع هذه المدينة الجنوبية السياحية في صدارة البلدات "الأكثر طلاقاً في إسرائيل" !

وشدّد معدو المعطيات ، العاملون في دائرة الإحصاء المركزية ، ان معلوماتهم مستقاة من لوائح وجداول الأزواج المتطلقين الذين تتراوح أعمارهم بين 35-64 عاماً من سكان المدن الكبرى،أتباع جميع الديانات .

وتلي ايلات في نسبة المتطلقين – مدينة بات يام (22%) ثم نتسيرت عيليت وكريات يام (20% في كل منهما) ثم عراد وسديروت وعكا (19% في كل واحدة منها) .

أما النسب الأدنى للمتطلقين فتُحسب لصالح البلدات ذات الطابع الديني المتزمت : ففي بلدة "رخسيم" (شرقي حيفا) بلغت النسبة 5%،وفي مستوطنة "العاد" (4%) وفي مستوطنة "بيتار عيليت" (3%) وفي مستوطنة موديعين عيليت (2%) .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com