1. المسؤولية في موضوع الوظائف البيتيّة

س- على من تقع المسؤوليات في موضوع تحديد وتوزيع الوظائف البيتية؟
ج- ان احدى مسؤوليات المدير هي عمله على بلورة السياسة المدرسيّة المتفق عليها في موضوع الوظائف البيتية وذلك بمشاركه الاطراف التالية: المعلّمين والأهل والتلاميذ بما يتلاءم مع سياسة وزارة التربية والتعليم . بحيث يحرص على ان تقوم الطواقم بعملها في هذا السياق ليضمن تطبيق السياسة المقرّرة. كما وعليه ان يقوم بتشغيل "منظومة التنسيق بين المعلّمين لتجنب حدوث ضغوط زائدة في الوظائف البيتية.
ويذكر بان من واجب الادارة منح التلاميذ ما يحتاجونه من فرص للتعلم كالتوجيه الفردي والمكتبة والتجهيزات والمستلزمات والمواد وغيرها...

2. ملاءمات لامتحانات النجاعه والنماء (מיצ"ב)

س- هل يمكن الحصول على ملاءمات لامتحانات النجاعة والنماء (מיצ"ב)?
ج- كلا, لا وجود لملاءمات في امتحانات النجاعه والنماء (מיצ"ב) لان الهدف من هذه الامتحانات هو فحص المستوى العام للصف وللمدرسة وليس فحص القدرات الفردية لكل طالب. ونذكر بان هذه العلامة لا تدخل الى الشهادة. هنالك فئة خاصة منفصلة يتضمنها تقرير المدرسة الخاص بنتائج الامتحانات تفصل فيها المدرسة علامات الطلاب الذين يعانون من عسر تعلمي. الهدف من هذا الاجراء الخاص هو تلاشي تحييد هذه الفئة من الطلاب ومنعهم من تقديم امتحانات النجاعه والنماء (מיצ"ב) كباقي الطلاب.

3. تأمين حوادث شخصية بواسطة قسم المعارف في السلطة المحلية

س- اصيبت ابنتي في اصابع يدها خلال حصة الرياضه, توجهنا الى المدير لفحص موضوع التامين ضد الحوادث الشخصية للطلاب ولكنه يرفض التعامل معنا او تزويدنا بمستند بشأن وقوع الحادث, لمن نتوجه؟
ج- ينص البند 6 (د1) من قانون التعليم الإلزامي بأنه يتوجب على كل طالب يحق له الحصول على التعليم المجاني أن يكون مؤمَّنا بتأمين حوادث شخصية عن طريق قسم المعارف في السلطة المحلية التي تتواجد المدرسة التي يتعلم فيها الطالب ضمن نطاقها.
يوفر تأمين الحوادث الشخصية للطالب الحق في الحصول على تعويضات في حال وجود إعاقة مؤقتة, إعاقة دائمة أو وفاة حصلت نتيجة حادث.
يسري التأمين على الطالب 24 ساعة في اليوم في كل أيام السنة وفي اي مكان ان كانت هنالك علاقة للحادث مع المؤسسة التعليمية التي يتعلم فيها الطالب أو لا.

في حال حصول حادث يجب التوجه إلى سكرتارية المدرسة لتقوم بإعداد تقرير وبتزويد اولياء امر الطالب المصاب بنموذج الدعوى.
يتوجه الطالب صاحب الدعوى بواسطة ولي امره إلى المؤمِن مع نموذج الطلب الذي حصل عليه من المؤسسة التعليمية. يجب على المدرسة مساعدة الطالب وولي امره في تعبئة نموذج الطلب وتقديم الدعوى.

تتلقى كل سلطة محلية من شركة التأمين التي تواصلت معها لتأمين طلابها نسخا من بوليصات التأمين يشمل نماذج الكشف بحيث يكون عددها كعدد الطلاب المؤمَّنين الذين صرحت عنهم.

ننصحكم بالتوجه مرة اخرى الى سكرتارية المدرسة او الى مديرها ولفت نظره الى مسؤولياته الواردة في الاجابة المستمدة من القانون. وفي حال استمر في رفضه يمكنكم التوجه الى قسم المعارف في السلطة المحلية والى المفتش العام للمدرسة وحتى الى مدير\ة اللواء.

4. حظر إلحاق الأذى بطالب بسبب عدم تسديد والديه دين مترتب عليهما, وحظر معاقبته

س- ندين لمدرسة ابني بمبلغ مالي لم نستطع تسديده بسبب اوضاعنا المادية. تقوم مربية صفه بدعم من المديرة باهانته وإحراجه امام طلاب صفه حتى انها تمنعه من المشاركة ببعض الفعاليات للضغط علينا فهل هذا مسموح؟

ج- ينص البند 11 من قانون حقوق الطالب على أنه يُحظر إلحاق الأذى بطالب بسبب عدم تسديد والديه دين ترتب عليهما ويحظر معاقبته ومنعه من الحصول على شهادة بجروت أو منعه من الاشتراك في الامتحانات. كما ويحظر ألمس بكرامته والتمييز ضده على أساس اقتصادي في الحالات التي لم يسدد فيها والديه المدفوعات المترتبة عليهما للمدرسة ويمنع الضغط على الوالدين لتسديد المدفوعات عن طريق إيذاء الطالب.
ان إلحاق الأذى بطالب على خلفية تصرفات والداه مخالفة قانونية تسمح بتقديم دعوى للمحكمة ضد المدرسة.

تذكر النشرة الدورية بهذا الشأن الحالات الممنوعة التالية وهذه ليست قائمة مغلقة: إخراج الطالب من الصف أو إبعاده عن التعليم. منع الطالب من إجراء امتحانات داخلية في المدرسة. الامتناع عن إرسال شهادة فصلية, شهادة نهاية السنة أو شهادة إنهاء. تأخير شهادة البجروت.
في حال إلحاق الأذى بطالب بسبب أعمال ارتكبها والداه يكمن التوجه إلى قسم أ توجهات وشكاوى الجمهور بالطرق التالية:

مركز خدمات التربية والتعليم:25-00-25-800-1. فاكس: 5602390-02
البريد الإلكتروني من أجل تقديم الشكاوى: tluna@education.gov.il
بريد: قسم ألتوجهات وشكاوى الجمهور, وزارة التربية والتعليم, شارع "دفورا هنفيئا 2 -القدس 91911.
)منشور المدير العام لوزارة التربية والتعليم: 2012- 2013 /3 (أ) لتاريخ 01.11.2002)

5. منح لمساعدة الطلاب تقدمها وزارة التربية والتعليم

س- سمعت بان هناك منح تقدمها وزارة التربية والتعليم من اجل مساعدة الطلاب في المصروفات المطلوبه واريد ان اعرف شيئا عن هذه المنح!
ج- في حالات معينه يحق للطلاب الذين يجد أولياء أمورهم صعوبة في تسديد المدفوعات مقابل أدوات التعليم والبرامج التربوية والاجتماعية الحصول على منح مساعدة من قبل وزارة التربية والتعليم وتوزع هذه المنح بحسب القرار الذي تتخذه لجنة المنح الداخلية الخاصة بهذا الشأن في كل مدرسة, ويذكر بأنه يتوجب على المؤسسة التعليمية التأكد من أعلام كل طالب قد يكون بحاجة للحصول على المساعدة بوجود المنح.
يترواح مقدار المنحة بين 180 شيكل وحتى 360 شيكل في المدارس الإبتدائية، وبين 250 شيكل وحتى 500 شيكل في المدارس فوق الإبتدائية.

للمزيد من المعلومات: منشور المدير العام لوزارة التربية والتعليم لعام 2013-2012 /1(أ)

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com