أعلنت وزارة المواصلات ، ان المقطع الواصل بين تحويلة ("محلاف") كيبوتس "هسولليم" ومفرق الرينة ، على الشارع رقم "79" – سيصبح ذا مسارين ("دو مسلولي") مع ابقاء مساحة (رقعة) في وسطه ، مخصصة لخط القطار الخفيف ، المقرر ان يربط بين حيفا والناصرة .

ويبلغ طول الشارع رقم "79" ثمانية كيلومترات ، ومن المقرر ان يجري تطويره خلال السنوات المقبلة ، وشق طرق فرعية بموازاته ، بطول اجمالي قدره (1.5) كيلومتر . وفي اطار مشاريع التطوير تقام تحويلة عند المدخل الغربي للناصرة ("المشارف") . من اجل تيسير وتسهيل حركة السير ، لتجنب الاحتكاكات (والصدامات) بين السيارات المارة فيه ، كما ستُنصب شارات ضوئية ("رمزور") عند مدخل صفورية (المفرق) . وتنظيم مدخل عيلوط .

وتقام على طول الشارع أربعة دوارات ، وأربعة طرق زراعية ومجار فوقية لتصريف مياه الأمطار ، وممرات للبهائم والمواشي ، كما ستنصب أعمدة للإضاءة والإنارة بتقنيات LED الحديثة – بالاضافة الى زرع الأزهار وأشجار الزينة .

منعاً للحوادث

ويفيد الخبراء والمسؤولون في وزارة المواصلات ، بأن ان الاوان لتحسين وتطوير هذا الشارع ("79") بمقاطعه المختلفة ، بالنظر الى كونه واحداً من "الشوارع الحمراء الدامية" في اسرائيل ، حيث شهد حوادث طرق مروعة عديدة .

ومن بين الحوادث الخطيرة التي يستذكرها المسؤولون ، حادث الطرق الذي وقع قبل شهرين (في نيسان ابريل الماضي) عند مفرق عيلوط ، في حادث تصادم بين ثلاث سيارات خصوصية ودراجتين ناريتين ـ اسفر عن اصابة معلم سواقة بجراح خطيرة ، وشاب متدرب كان بمعيته ـ بجراح طفيفة ، بالاضافة الى اصابة سبعة اخرين بجراح طفيفة .

ويذكر كذلك انه وقع على هذا الشارع في نوفمبر تشرين الثاني من العام 2013 حادث مروع اخر ، حين اصطدمت شاحنتان وجهاً لوجه على المقطع الواقع بين صفورية وهسولليم ، ما أسفر عن مصرع أحد السائقين ، واصابة الثاني بجراح خطيرة .

كما يؤمل من التطويرات الموعودة ، وضع حد للاختناقات المرورية الحادة ، التي تنشأ يومياً في ساعات ما بعد الظهر ، وتستمر بالمعدّل ثلاث ساعات ونصف ، مع كل ما ينجم من تعطيل وتذمرات وتأخيرات .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com