عادة ما تصنع المجوهرات من الذهب أو الفضة، إلا أن بعض المصممين يعتقدون أن تلك الفكرة مملة بعض الشئ، لذا لجأوا إلى استخدام مواد غير تقليدية، لتصميم أقراط مصنوعة من الأسمنت وأساور مصنوعة من الخشب وخواتم من النباتات.

لؤلؤ مصنوع من مادة الإسمنت

صممته ميريام آرينتز، المصممة البرلينيية، وقامت بمزج و تحضير مادة الإسمنت لصب وصناعة المجوهرات من مادة الإسمنت.

يتوافق هذا اللؤلؤ ويتناسب مع متطلبات المرأة التي تعمل في المدينة، أو لربما يتناسب مع أذواق ومحبي الجدران الخالية من الرسومات، لاشك أن المجوهرات المصنعة من الإسمنت تعكس وجهة نظر معينة حيال التكلفة الزهيدة لمنتجات الزينة.

خاتم مصنوع من الكتب

فكرة وضع كتابك المفضل فى إصبعك ليست بفكرة مألوفة، إلا أن للمصمم البريطاني "جيريمي ميه" جسد الفكرة من خلال عمله الذي استغرق ثمانية أسابيع صمم خلالها وصنع لمحبي الكتب والقراءة خاتما وإسوارة من صفحات الكتب.

وفي سعيه لإنجاز ذلك قرأ المصمم الكتب ذات العلاقة ليستوحي منها موضوع وشكل تصميم المجوهرات بغية إيجاد تناغم بين محتوى الكتاب وقطعة المجوهرات.

عقد فريد من جنزير الدراجة

لن يخطر أبداً بذهنك أن هذا العقد كان في الأصل جنزيراً لتدوير عجلة الدراجة الهوائية، قامت ليندا لاندربرغ، المصممة السويدية، بتفكيك جنزير تدويرعجلة الدراجة الهوائية إلى قطع ثم أعادت تشكليها وأضاف عليها حبات لؤلؤ حقيقي فكانت النتيجة عقداً مبتكراً وفريدا.

إستوحت المصممة الفكرة عندما كانت تنظف دراجتها الهوائية، قد يصل ثمن هذا العقد الفريد الشكل إلى 700 يورو.

أساور من خشب

"بيثان لورا وودز"المصممة البريطانية، التي قررت الاستفادة من قطع الخشب المتبقية لتصميم وصناعة الأساور التي تزين معاصم السيدات، تقوم المصممة بتشكيل قطع الأخشاب وتصقلها بحرفية متميزة لتكون النتيجة أشبه بالمجوهرات البعيدة كل البعد عن المواد التي دَخَلَت في عملية تصنيعها.

خاتم فضي من الطحالب الخضراء

أما هافشتاين جوليوسون، المصمم الآيسلندي، استخدم نبتة الطحالب الخضراء اللون المتوفرة في بيئتة وجسدها ضمن خاتم فضي، ومن المفترض أن تبقى نبتة الطحالب على قيد الحياة لمدة قد تصل لـ 12 أسبوعا، الهدف من هذه التجربة هو جلب الناس إلى الطبيعة وجعلهم أكثر إلتصاقاً بها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com