نددت دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، بالمصادقة على خطة تهويدية جديدة لصالح اقامة مبنى استيطانيا، سيضاف الى عدد البؤر الاستيطانية الخمس في حي بطن الهوى في سلوان .

وحذرت الدائرة في بيان صحفي ، من مخاطر وتداعيات مواصلة الحكومة الاسرائيلية انتهاكاتها بحق مدينة القدس وتكثيف عمليات الاستيطان غير الشرعي والمخالف للقانون الدولي، وبالتالي فان هذه الحكومة تتحمل مسؤولية ما الت اليها الاوضاع الخطيرة في مدينة القدس ومحيطها، والتي يُمارس فيها ابشع الجرائم التهويدية من سرقة للارض وللعقار وسياسة التضيق على المقدسي لاقتلاعه من ارضه واحلال المستوطنين مكانه بهدف انهاء الوجود العربي الفلسطيني في مدينة القدس وهو ما تسعى اليه هذه الحكومة.

وكانت اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في القدس، صادقت امس، على اقامة مبنى مؤلف من ثلاث طبقات لتوطين اليهود في حي سلوان. ويأتي ذلك بعد اسبوع من تأجيل النقاش في هذا الموضوع في اللحظة الأخيرة، في اللجنة، بعد قيام جهات سياسية بأمر بلدية القدس بعدم المصادقة على خارطة البناء. لكنه تم المصادقة على الخارطة امس بدون أي اعتراض.

توسيع الاستيطان اليهودي في سلوان

وسيسهم هذا المبنى بتوسيع الاستيطان اليهودي في مركز سلوان، حيث سيقام الى جانب بيت يهونتان، الذي تم توطينه في 2004 من قبل جمعية "عطيرت كوهانيم".وتعيش في بيت يهونتان حاليا، عشر عائلات يهودية، وفي السنة الأخيرة عززت الجمعية جهودها لتوسيع الاستيطان اليهودي في المكان.

والاستيطان في سلوان منفصل عن البلدة القديمة ويحيط به عشرات آلاف السكان الفلسطينيين. ولذلك، يعاني المستوطنون هناك، بين الحين والآخر، من رشق الحجارة والزجاجات الفارغة، ويحتاجون الى الحراسة الدائمة لدى خروجهم من بيوتهم. وقدر ان تكاليف حراسة كل عائلة يهودية تقيم في سلوان، تصل الى قرابة مليون شيكل سنويا. وتصل ميزانية الحراسة من وزارة الاسكان.

تجريف أرضية ملعب في سلوان

الى ذلك جرّفت طواقم تابعة لبلدية القدس اليوم الخميس، أجزاء من أرضية ملعب حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة، "بأن التجريف جاء بحجة إجراء تصليحات بالبنية التحتية الخاصة بالبؤر الاستيطانية المقامة على أراضي المواطنين في سلوان، فيما تصدى سكان الحي لمجموعة من المستوطنين حاولوا الدخول إلى أرض الملعب".

ولفت المركز إلى "أن هذه الطواقم تستهدف ممتلكات المواطنين الخاصة والعامة في سلوان، بهدف التضييق عليهم؛ لصالح التوسع الاستيطاني".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com