خلال جلسة الكنيست التي عقدت ظهر اليوم في الكنيست وجه النائب يوسف جبارين استجوابًا لوزير التربية والتعليم نفتالي بينيت.

وقال جبارين في سؤاله، أن الوزارة كانت ستتقدم 50 مليون شيكل للمدارس الأهلية وفقًا للاتفاق، لماذا حتى الآن لم تقدم هذه الأموال؟ وأيضًا، تم وقتها تعيين لجنة شوشاني التي بحثت الأمر، نرى أن طلبات المدارس لم يتم تنفيذها وما صدر عن لجنة شوشاني يوافق موقف الوزارة؟

وقد أجاب الوزير بينيت بدوره: مديرة عام الوزارة ميخال كوهن مسؤولة القضية وتتابعها، وأنا شخصيًا اتعهد والوزارة تتعهد أننا سننفذ كل بنود الاتفاق الذي وقعناه مع المدارس الأهلية بشهر 10.2015، هذا المبلغ 50 مليون شيكل سيتم تحويله للمدارس بشكل تام والمبلغ موجود ولا يُمس، ما يأخر الأمر أن المبلغ سيحوّل عبر وزارة المساواة الاجتماعية، ولكن نتعهد مرة أخرى أن المبلغ سيحوّل للمدارس الأهلية المسيحية.

وتابع: لجنة شوشاني أصدرت توصياتها ونحن بحثنا الأمر، ونؤكد أن لا هدف لنا لتغيير بنية المجتمع في اسرائيل ولا لحرمان أي جهة من الميزانيات التي تستحقها.

اعتذار الوزير يدلّ على اعترافه بتقصير الوزارة

وفي تعقيب على رد الوزير، قال النائب جبارين لـ"بـُكرا": اعتذار الوزير يدلّ على اعترافه بتقصير الوزارة بالتعامل مع الموضوع بالجدية الملائمة، وآمل ان يؤدي النقاش اليوم الى تسريع مسألة تحويل الخمسين مليون لتتم باسرع وقت ممكن. بالنسبة لموضوع مكانة المدارس الاهلية فان وضع المدارس الاهلية العربية يختلف عن وضع المدارس الاهلية اليهودية ولا يمكن المقارنه بينهما، خاصة وان قانون الميزانيات يضمن التمويل الكامل للمدارس غير الرسمية لدى الحريديم، وبالتالي يتم اقصاء المدارس الاهلية العربية التي تحصل فقط على ثلث مما تحصل عليه المدارس الرسمية من ميزانيات. 

وتابع: سأواصل العمل مع ممثلي المدارس الاهلية والاهالي من اجل ضمان حقوق هذه المدارس وحقوق طلابنا فيها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com