تستضيف فرنسا فعاليات يورو 2016، فهى نسخة خاصة بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 منتخب وبالتالي سيكون لذلك دور كبير في زيادة الفوائد الإقتصادية.

بكل تأكيد زيادة عدد الفرق المشاركة من 16 منتخب إلى 24 في البطولة سيكون له تأثير إيجابي على النواحي الإقتصادية فالإتحاد الأوروبي قدَر المداخيل المتوقعة من البطولة نحو 2.2 مليار دولار وذلك بزيادة قدرها 40% من يورو 2012 الذي أقيم في بولندا وأوكرانيا.

أثر زيادة عدد المنتخبات المشاركة على عدد مباريات البطولة من 31 مباراة إلى 51 مباراة وحسب موقع "فوربس" الإقتصادي فإنه من المتوقع أن يزداد الدخل جراء بيع تذاكر المباريات، حيث تم طباعة قرابة مليون تذكرة إضافية فكان عدد التذاكر في يورو 2012 هو 1.5 مليون تذكرة أما في يورو 2016 فقد وصل الى نحو 2.5 مليون تذكرة.

أما بالنسبة لجوائز المسابقة فقد زادت جائزة بطل المسابقة بعدما كانت 250 مليون دولار في 2012 إلى 340 مليون دولار، وهذه الزيادة تعتبر ضخمة خاصة أن جائزة البطل في يورو 2008 كانت 208 مليون دولار بمعنى أن هناك حوالي 48 مليون دولار زيادة عن المعدل الطبيعي.

وتعتبر حقوق البث أحد أهم المداخيل للبطولة حيث قدرت الزيادة المتوقعة من 960 مليون دولار إلى 1.2 مليار دولار أي أن الزيادة تبلغ ما يقارب 25%.

وكان هناك زيادة اقتصادية في حقوق الرعاية حيث وصلت إلى أكثر من 450 مليون دولار فكان هناك زيادة بنسبة 40% على الأقل في البطولة.

الدول المشاركة


قدر موقع "بي بي سي" الإنجليزي الفوائد التي سيجنيها منتخب إيرلندا الشمالية نظير مشاركته في بطولة يورو 2016 حيث قدرت المكاسب الذي سيجنيها إلى 13 مليون دولار جراء التأهل فقط للمشاركة في البطولة دون حساب الجائزة التي سيحصل عليها في حال عدم تأهله من دور المجموعات وهى 9 مليون دولار كحد أدنى.

وقسمت الأبحاث هذا المبلغ إلى مبيعات استهلاكية قدرت قيمتها بحوالي 5.6 مليون دولار.

ومن المتوقع أن تستفيد إيرلندا الشمالية من دخل يقدر ب4 مليون دولار من عملية تنقلات الجماهير ومتابعة الجماهير للمباريات من خلال المناطق المخصصة للتشجيع.

إضافة إلى مكاسب قدرت بما يقارب 3.5 مليون دولار جراء بيع قمصان منتخب إيرلندا الشمالية وبعض المستلزمات التجارية الخاصة بالفريق.
والجدير بالذكر أن منتخب إيرلندا الشمالية يشارك لأول مرة في هذه المسابقة وبالتالي يمكن اعتباره المثال الأقرب للفرق المشاركة لأول مرة ومؤشر للمنتخبات الكبرى.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com