يعيش أهالي الضفة الغربية وقطاع غزة ابتهاجا بحلول شهر رمضان الذي لم تسجل أية حوادث تذكر في أسبوعه الأول، وسط أجواء رمضانية مميزة في مختلف المدن الفلسطينية، ولا تنام في رمضان، وتتواصل الحركة التجارية فيها على مدار الساعة في مختلف المدن.

ففي مدينة رام الله، تعد المدينة بالمتسوقين ومرتادي المقاهي والمطاعم والمتجولين في الأسواق والشوارع حتى ساعة متأخرة من الليل، وفي الصباح تعج الأسواق التجارية بالمتسوقين القادمين من مئة قرية تحيط بمدينة رام الله من أجل شراء حاجياتهم الرمضانية.

وفي مدينة نابلس، اعتاد المواطنون على قضاء وقتهم قبل ساعات الافطار داخل ازقة البلدة التي تشبه اسواق دمشق، من خلال عادات وتقاليد اهلها، اضافة الى النكهة الخاصة للحلويات مثل العوامة والفطاير والخبز الخاص الذي يرش عليه حبة البركة، والحمص بالجوز والفلافل والعصائر بكافة انواعها.

وتنشط الحركة التجاريّة في مدينة الخليل، وتعود الحياة إلى شوارع وأسواق البلدة القديمة في مدينة الخليل، حيث تعرض المحال التجاريّة بضائعها للمواطنين الذين يتوافدون على المكان لأداء الصلاة في "الحرم الإبراهيمي"، أو الذي يأتون للتسوّق بسبب تدني الأسعار نسبيًا.

ويقول تجار المدينة إن الإقبال على الشراء كان ضعيفًا قبل بدء شهر رمضان، أمّا اليوم فإن الحركة جيّدة، حيث يصل الناس للتسوق والصلاة في الحرم، والوضع مشجع.



رمضان بدون كهرباء.. غزيون يتناولون الإفطار على الشاطئ

ويعيش قرابة مليوني فلسطيني في قطاع غزة شهر رمضان العاشر على التوالي بدون كهرباء لساعات طويلة، نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ 10 سنوات، وفشل الأطراف السياسية الفلسطينية في حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي التي تؤرق كاهل المواطنين.

وهروبا من أجواء الحر الشديد وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، تلجأ العديد من العائلات الفلسطينية في قطاع غزة إلى تناول طعام الإفطار على شاطئ بحر غزة.

وباتت العديد من العائلات تعتمد على الطاقة البديلة في ظل استمرار أزمة الكهرباء مثل "الليدات" لإنارة منازلهم وآخرون يعتمدون على المولدات الكهربائية في تشغيل المراوح والإضاءة.

بدورها، أعلنت شركة توزيع الكهرباء في محافظات غزة عن تعديل جدول الكهرباء خلال شهر رمضان المبارك مراعاة لمواقيت الصلوات.

وقال المتحدث باسم الشركة طارق لبد إن الجدول المعتمد سيكون على النحو التالي من الساعة 7 صباحا وحتى 3 عصرا، ومن الساعة 3 عصرا وحتى 11 ليلا، ومن الساعة 11 ليلا وحتى 7 صباحا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com