الاغبياء لا ينجزون.. وإذا انجزوا فانهم لا يستمتعون بالإنجازات لأن غباءهم يحول دون قدرتهم على ادراك قيمة هذه الانجازات وهذا ما استنتجته بعد مشاهدة فيلم Forrest Gump ، فيلم يعرض قصة انسان غبي ويعرف انه غبي لكنه عنيد وصاحب إرادة يحقق انجازات هي حلم كل أمريكي لكنه لا يستمتع بها لأنه لا يعرف قيمتها.. فحتى نستطيع ان نستمتع بإنجازاتنا لا بد ان تكون لدينا القدرة على ان ندرك قيمة هذه الإنجازات.

صحيح ان في حياة المغامرين والمبدعين لحظات يتمنون فيها لو أنهم لم يخلقوا! لحظات يتمنون لو ان الارض تنشق فتبلعهم.. لكن هنالك لحظات أخرى لا يشعرون بجاذبية الأرض ولا بحدود أجسادهم وكأن أرواحهم تحلق أينما وكيفما شاءوا.. ان السعادة من الإنجاز تتم بـ 4 مراحل: الانتظار، وعند الحدوث، وعند التحدث عنه، وعند التذكر.

أولا، الانتظار - وهنا أكبر سعادة يمكن الحصول عليها من الإنجاز. فكلما طال عمر الحلم وعظم الجهد المبذول في تحقيقه كان طعم الإنجاز أشهى والذ واطيب.. وكانت لهفة الانتظار والشوق اكبر.. انك تنتظر ويزيد بك الشوق، وكلما تقدمت خطوة شعرت بخفقان قلبك كعريس اقترب يوم عرسه..

ثانيا، الاستمتاع به عند تحقيقه - فقد كتبت ما يلي عندما انهيت العمل على كتابي الأول – قوة الإرادة: " لا أستطيع أن أوصف شعوري في هذه اللحظات وأنا أضع اللمسات الأخيرة على كتابي الأول، قبل أن أرسله للتنقيح والتدقيق.. حلم راودني منذ 8 سنوات - أن اصبح مؤلفا للكتب ويبدو أنه يتحقق.. أتذكر الآن كيف كنت أشعر عندما كنت أنتظر ولادة ابنتي الأولى".. انها لحظات قادرة على ان تغسل كل اوحال التعب وادران الشقاء واوساخ الخوف والقلق..

ثالثا، التحدث عنه – تذكر تلك اللحظات التي تتحدث فيها عن انجاز لك بعد ان سألك أحدهم عن كيفية تحقيقه؟ انك تنغمس وربما تفقد تواضعك وتسترسل ولا تريد التوقف عن الحديث وتود لو ان مستمعك اصغى اليك اصغاء سرمديا لا يوقظه منه الا نفخ اسرافيل في الصور معلنا بدء يوم القيامة.

رابعا، التذكر - عندما نحاول تذكر الذكريات الجميلة التي حصلت لنا فيه. فالإنجاز يعتبر تجربة والتجارب قد تكون كبيرة أو صغيرة، فعلى سبيل المثال أنا شخصيا أحافظ على اطار إلكتروني صغير للصور على مكتبي فيه الصور التي التقطتها من مساراتي في الطبيعة.. الصورة تتغير فيه كل 30 ثانية - مع كل صورة ذكرى جميلة ورائعة..

نحن نسعد في انتظار الإنجاز وعند حدوثه وعند التحدث عنه وعند تذكره.. فالإبداع يولد الإنجازات.. والإنجازات تجارب رائعة.. تشير الأبحاث أيضا إلى أنّ كل دولار ينفق على تجربة (مغامرة، ممارسة هواية، عبادة، مساعدة) يجلب سعادة أكبر من نظيره الذي ينفق على المنتجات (سيارة، هاتف، بيت).

وأخيرا فان كان هنالك انجاز طعمه طيب فهذا لا يعني ان مركباته لها طعم مشابه.. فالعرق طعمه مالح.. والتعب مؤلم.. والتخطيط شاق.. ويخرج عن هذه القاعدة البركة والتوفيق من رب العاملين.. فهو المركب الوحيد من مركبات الانجاز الذي له طعم طيب.. ولا شك أن الحلم عندما يتحقق يترك وراءه فراغا فيشعر الانسان بحزن لفراق حلمه وفرح لأنه تحقق.. كشعور الام بفراق ابنتها عند زواجها.. لكن الفرق انه ان تحقق الحلم فهنالك أحلاما اخرى تنتظر الولادة من رحم الارادة التي زوجت بالطموح.

الإبداع قنبلة تفتت صخر العقبات فيتحقق الإنجاز.. فعليكم بالإبداع

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com