1. الوظائف البيتيّة في المدرسة الابتدائيّة

س- هل لنا ما نقوله كأهالي في موضوع الوظائف البيتيه؟
ج- تُعتبر الوظائف البيتية أمرًا مفروغًا منه باعتبارها جزءًا لا يتجزّأ من العمل والبرنامج المدرسي, ومع هذا فالتحديات والمواجهات ليست بقليلة سواء كانت بين المعلّمين والتلاميذ أو بين الأهالي وأبنائهم أو بين المعلّمين والأهالي, ويذكر بان هنالك نقاط التقاء وتقاطع بين جميع الأطراف المذكورة.

لكل مدرسيّة سياسة خاصة بها وهي تعرّف على أنّها قرارات مفصّلة أو غير مفصّلة أو مجموعة من القرارات تشمل كافة مجالات النشاط التربوي ومن بينها تلك الخاصة بالوظائف البيتية. نحن نفترض أنّه يجب أن تكون هناك سياسة مدرسيّة واضحة في موضوع الوظائف البيتيّة يشارك في تحديدها كل من: المدير والمعلّمين والتلاميذ والأهالي بحيث تُفحص مرّة في الشهر.
تحدد هذه السياسة خطوطًا موجِّهة للمعلّمين حين قيامهم بالاعداد للوظائف المختلفة, وعلى التلاميذ معرفة ما سيتوقّعونه منهم, كما أنّه يحقّ للأهل معرفة أهداف المهمّات البيتيّة. على سياسة الوظائف البيتيّة الاستجابة لاحتياجات التعلّم في المدرسة ولموارد التعلّم ولخلفيّة كلّ تلميذ مع الأخذ بالاختلافات الفرديّة بين التلاميذ.

2. التدخين في منطقة المدرسة

س- هل من المسموح تخصيص زاوية تدخين للطلاب في نطاق المدرسة؟
ج- تذكر النشرة الدورية للمدير العام תשעה/8 (ב) والتي صدرت بتاريخ 1.4.15 بأنه من المحظور تدخين السجائر او اي بدائل لها مثل السجائر الالكترونية في حيز المدرسة ويسري الحظر على تدخين النرجيلة ايضا, ويحظر الخروج من المدرسة بغرض التدخين ولا يجوز التدخين خلال النشاطات المدرسية التي تجري خارج المدرسة.

3. مدفوعات الأهالي في حساب خاص

س- هل المدير هو الذي يطالب الاهل بدفع المبلغ المطلوب وهل على المدير توجيه الطلب للمعلمين؟
ج- يجب ان يوجه طلب الدفع الى الاهالي وليس الى المعلمين بحيث يوقع عليه المدير مع لجنه اولياء الأمور. يجب ان يتم تحديد المبلغ المطلوب من كل ولي امر على اساس قائمة مفصله للخدمات التي ستقدم خلال السنه الدراسية وليس على اساس عناوين عامه.
يجب ان تدار هذه الاموال في اطار حساب اهالي تفتحه السلطة المحلية ولمندوب الاهالي حق التوقيع فيه. طبعا يجب اصدار فاتورة مقابل كل مبلغ يدفعه اي ولي امر.

4. اختيار الكتب المدرسية المستخدمة في كل مدرسه

س- كيف نعرف ان كانت الكتب المدرسية مصادق عليها؟
ج- يعتبر منشور المدير العام, بصدد الكتب والموادّ التّعليميّة المصادق عليها الأساس المعتمَد عليه في اختيار الكتب التعليميّة في المدارس لكل سنة دراسيّة تالية. وهي تنشر في كل سنه بملفّ "إكسل" يشمل قائمة الكتب التعليمية التي تستعسن بها الهيئه التدريسية لتجهيز قائمة الكتب والموادّ التعليميّة التي يُطلب من أولياء الأمور اقتناؤها لأبنائهم أو يتمّ اقتناؤها ضمن مشروع استعارة الكتب التعليميّة .
وفقًا للأنظمة المتّبعة يتم إرسال القائمة فور الانتهاء من تجهيزها كملفّ "إكسل" إلى المفتّش الإداريّ للمدرسة للمصادقة عليها. كما يجب إرسالها ايضا إلى مدير/ة اللّواء من أجل إعلامه/ها.

من الجدير بالذكر أنّه يُمنع إضافة كتب أو موادّ تعليميّة لم تتمّ المصادقة عليها بأيّ شكل من الأشكال. كما ويمنع استخدام كتب تعليميّة لم تشملها قائمة الكتب المصادق عليها.

للاستفسار يمكنكم التوجّه إلى قسم الكتب والمواد التعليميّة على الهواتف التالية: 02-5603004, 02-5603534 وفاكس 5603488-02,
أو من خلال البريد الإلكترونيّ للقسم على العنوان: learning_books_reply@education.gov.il

كما ويمكن الاتصال بهذا الشأن بكل من:

السيّدة يوئيلا نافون- تيرم -مديرة قسم الكتب والموادّ التعليميّة: تل- 02-5603534, فاكس02-5603488, ايمييل: Learning_Books_Reply@education.gov.il.

السيّد يوسف طرودي- المفتّش المسؤول عن الكتب والموادّ التعليميّة -قسم التعليم العربي.
ايمييل: yosseftr@education.gov.il


5. طعام داخل مؤسّسة تعليميّة

س‌- هل من قيود على نوعيات الطعام الذي يباع في المدرسة؟

ج‌- يمنع بيع المسليّات والحلويات والطعام المشبّع بالملح والسكّر والدهنيّات أكثر من %3 كذلك الشراب المحلّى
والطعام المصنّع مثل النقانق والهامبورجر، الكباب والشنيتسل والوجبات الجاهزة سريعة التحضير. يمنع منعا باتا بيع: الشراب المحلّى ومشروبات الطاقة ومشروبات تخفيف الوزن.

المشروبات المسموحة هي: الماء والحليب فقط. اما بالنسبة للأطعمة فيسمح بيع الخبز (قمح %100 ) أو الكريكر مع البيض المسلوق، البيض المخفوق، الجبنة الصفراء لغاية %9 دهنيات، الجبنة البيضاء أو البنة لغاية %5 دهنيّات، الحمص لغاية %9 دهنيات ، الطحينه، البستراما قليلة الدهن, التونه, الأبوكادو, زبدة الفستق غير المحلاه كذلك السلطة الطريّة, اليوغورت, البطاطا المسلوقة / المطبوخةوجبات غنيّة بالخضار, صدر عجل/ دجاج أو حبش مشوي, سمك غير مقلي.



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com