يستفاد من أخر المعطيات اللتي نشرتها مصلحة الضرائب انه سُجل في شهر مايو أيار الماضي رقم قياسي في استيراد السيارات الى اسرائيل ، أدى الى "فائض هائل" قدرُه (1.6) مليار شيكل (اكثر من 400 مليون دولار) ، مع الاشارة الى انه منذ مطلع العام تراكم في خزينة الدولة فائض من جباية الضرائب – قدره (2.7) مليار شيكل .

ويشير خبراء الاقتصاد والمحللون الى ان هذه الفوائض تبدو وكأنها "مخادعة" ، بالنظر الى ان الاقتصاد الاسرائيلي سجّل في الربع الأول من هذا العام نسبة نموّ أدنى بكثير من المتوقع ، في ظل الهبوط الحاد في تصدير البضائع والخدمات . وبنظر الخبراء – فان الاستهلاك الفردي المتزايد ، يشكل تعويضاً للدولة عن النمو الاقتصادي المنخفض .

واستناداً الى تقارير وزارة المالية ، فقد بلغ حجم جباية الضرائب في أيار الماضي (26.4) مليار شيكل ، أي أعلى مما كان متوقعاً بمليار و (600) مليون .

ارتفاع هائل في استيراد السيارات

وتفيد معطيات الضرائب بأن حجم استيراد السيارات الخصوصية سجّل في أيار الماضي ارتفاعاً بنسبة 75% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي (2015) ، بينما سجل استيراد السيارات التجارية ارتفاعاً بنسبة 114% ، ويعلّل خبراء "المصلحة" هذه الارتفاعات بالزيادة في منسوب التسليم لشركات الليسنغ وتأجير السيارات ، وبحملات البيع التي اعلنت عنها الشركات ذات العلاقة .

وثمة سبب اخر يتمثل في تدّني سعر صرف الدولار مقابل الشيكل في ايار الماضي .

وبالمجمل ، ازداد عدد السيارات الخصوصية المستوردة منذ مطلع هذا العام ، بما لا يقل عن (132) ألفاً و (136) سيارة ، أي بزيادة نسبتها 65% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .

تفاوت باستيراد الأدوات الكهربائية

ووفقاً للبيانات والتقارير ، سجلت واردات الأدوات الكهربائية والالكترونية في شهر أيار معطيات متفاوتة (ارتفاعات وتراجعات) : فقد ارتفع عدد البرادات والثلاجات المستوردة بنسبة 55% ،بينما انخفض عدد الغسالات بنسبة 17% . أما ادوات تجفيف الغسيل فقد سجلت ارتفاعاً بنسبة 93% ، فيما تراجع استيراد الجلايات بنسبة 21% .

وسجل استيراد اجهزة التلفزيون ارتفاعا بنسبة 81% بينما ازداد عدد أجهزة الدي.في.دي والفيديو بنسبة 38% .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com