أعلن رئيس بلدية القدس المحتلة "نير بركات" عن مخطط لإقامة شبكات من "التلفريك"-القطار الهوائي-والقطار الخفيف، تصل أجزاء المدينة والمستوطنات المحيطة، وإلى منطقة القدس القديمة ومحيط المسجد الأقصى.

وقال بركات إنه سيتم العمل ضمن مشروع الخطة الشاملة للمواصلات في مدينة القدس حتى العام 2025 –التي تم عرضها في جلسة خاصة الاثنين الأخير في لجنة الداخلية بالكنيست الإسرائيلي، على تسهيل المواصلات عبر مشاريع منها خطوط باصات جديدة والقطار السريع من "تل أبيب" إلى القدس.

وأضاف أن ما هو أهم من ذلك إقامة شبكات من القطار الخفيف على ثلاثة خطوط تمتد من قرية عين كارم المهجرة مرورًا بقرية المالحة المهجرة، ثم مستوطنة "جيلو" جنوب وغرب المدينة، وتصل إلى وسطها ثم شمالها إلى منطقة جبل المشارف وتربطها بالمستوطنات "النبي يعقوب وبسجات زئجيف".

وأقر أن العمل على هذه المخططات يجري على قدم وساق، مشيرًا أن بعضها في طور التنفيذ والأخرى في طور المصادقة على التخطيط، بحيث سيكون إجمال طول شبكة القطار الخفيف نحو 60 كيلومتر بتكلفة نحو 25 مليارد شيكل (7 مليارد دولار أمريكي)، وسيتم الانتهاء من العمل حتى العام 2025.

محيط المسجد الأقصى 

وأشار بركات إلى أنه يتم العمل على إقامة شبكات من التلفريك -القطار الهوائي، خاصة في المنطقة الملاصقة للبلدة القديمة بالقدس ومحيط المسجد الأقصى.

وستمتد هذه الشبكة من غربي المدينة في المنطقة المسماة "المحطة" وتصل إلى منطقة وقف الدجاني في طرف غرب جنوب القدس القديمة، ثم منطقة مدخل وادي حلوة وباب المغاربة الخارجي في سور القدس القديمة جنوب الأقصى، ثم بلدة سلوان والبؤرة الاستيطانية "عير دافيد" ومن هناك إلى جبل الطور.

وشدد "بركات" على أن هذه الشبكة من القطار الهوائي ستسهل وصول الملايين من اليهود والسياح الأجانب إلى منطقة ساحة البراق والقدس القديمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com