يطل علينا شهر رمضان هذا العام، حاملا معه الصوم والتغييرات في نهج يومنا وأكلنا، ويميز الشهر الفضيل هذا العام انه اتى مبكرا في اشهر الصيف الأولى والتي تشهد درجات حرارة مرتفعة جدا من شأنها ان تزيد من صعوبة الصوم خاصة وانه في الصيف يجب على الانسان ان يشرب الماء كثيرا والسوائل ويتبع نظام غذائي معين حفاظا على صحته وتجنبا للجفاف.

"بـُكرا" بدوره حرصا على رفع نسبة التوعية من أجل سلامة الجمهور في الشهر الفضيل توجه الى اخصائية التغذية ومدربة الصحة في مشروع "نحمي"، رنين اسعد وتحدث اليها حول كيفية قضاء رمضان دون وعكات صحية بسبب العطش او الجفاف حيث قالت بدورها: من الأعراض التي تصاحب الصوم في الأيام الأولى هي: العطش، الجوع، الصداع واضطراب في درجات السكر. ولتفادي هذه الاعراض ينصح بتهيئة الجسم قبل بدء الصوم، من أهم الخطوات، يجب تناول أقل وجبات خلال النهار حيث انه علينا ان نعود اجسامنا على تناول أقل وجبات خلال النهار وقليلة السعرات الحرارية والدسم، وذلك لتعويد الجسم على ساعات الصيام وبطء الهضم. ومن المهم استهلاك وجبات مركبة متوازنة (مثل: الخبز من القمح الكامل، أجبان وألبان قليلة الدسم، الشوفان) لتوفير الطاقة للجسم لساعات.

استشارة الطبيب قبل بدء صوم الشهر هو امر مهم وصحي

وتابعت اسعد لـ"بـُكرا": يجب التقليل من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على سكريات بسيطة (مثل: العصير والمشروبات المحلاة، الحلويات، النقرشات) يخفف الرغبة بها، ويساهم بموازنة السكر خلال الصوم كما علينا تقليل كمية الكافيين تدريجيا: والمحاولة من تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين كالقهوة والشاي وذلك لتأثيرها على صحة الجسم أثناء الصوم، ولتجنب الصداع.

ونوهت: إعطاء الجسم السوائل الكافية، أي انه يجب الكثير من الماء والخضروات والفواكه لتعويد الجسم على الرطوبة وتجنب الجفاف. ويفضل استشارة الطبيب قبل بدء الصيام حيث انه من المهم جدا استشارة طبيبكم الشخصي قبل البدء بالصوم، لفحص وضعكم الصحي ولملائمة الأدوية للصوم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com