كشفت مجموعة جميرا أمس عن دخولها في شراكة مع كل من «براند دبي» وهيئة دبي للثقافة والفنون «دبي للثقافة» لتقديم مشروع إبداعي يهدف إلى نشر جماليات الفن الإماراتي وإطلاع زوار دبي من مختلف أرجاء العالم على نموذج لتلك الجماليات المستلهمة من تراث وحضارة دولة الإمارات، في مبادرة لتقديم إضافة جديدة للمشهد الإبداعي والجمالي في الإمارة وتحقيق الرؤية الرامية إلى تحويلها إلى متحف مفتوح تنتشر في ربوعه صور مختلفة للمخزون الإبداعي في دولتنا.

وتتمثل فكرة المشروع في تزيين مجموعة جديدة من عربات الغولف الخفيفة الفاخرة المخصصة لتنقل نزلاء ثلاثة من الفنادق التابعة لمجموعة جميرا وهي: «برج العرب»، و«مدينة جميرا»، و«جميرا بييتش» بتصاميم فنية مستوحاة من البيئة المحلية الإماراتية وتعكس روعة المخزون الثقافي والحضاري لدولتنا وتحمل بين تفاصيلها ملامح المجتمع المحلي بتوقيع أربع فنانات إماراتيات وفنان سعودي مقيم في دبي.

وفي تعليقها على المشروع أكدت مارجريت بول، المدير العام لمدينة جميرا، أن عربات الغولف الفاخرة ذات الستة مقاعد ستُمكّن النزلاء من التنقل براحة تامة على الشاطئ الممتد لمسافة اثنين كيلومتر بين فنادق برج العرب، ومدينة جميرا، وجميرا بييتش..

وقالت: «نهدف إلى المشاركة في الرؤية الرامية إلى تحويل دبي إلى متحف مفتوح، من خلال تطوير أساليب وأفكار إبداعية تمزج بين الفن المعاصر والعناصر التراثية الإماراتية، لذلك قررنا إطلاق أسطول فاخر من عربات الغولف التي تتسم بالفخامة، وهي مزيَّنة بأعمال إبداعية تجعلها تبدو كلوحات فنية، يستطيع من خلالها النزلاء التنقل في جميع أنحاء مدينة جميرا، وبرج العرب وجميرا بيتش».

أعمال إبداعية

وقالت شيماء السويدي – براند دبي: «تهدف مبادرات ومشروعات «براند دبي» إلى نشر القيم الجمالية والعمل على إبراز الأعمال الإبداعية لاسيما المستوحاة من البيئة والتراث الإماراتي الغني بالمكونات الفريدة، وذلك من خلال التعاون مع مجموعة كبيرة من الشركاء في القطاعين العام والخاص، إضافة إلى الفنانين.

ونحن نعتز بهذا التعاون الذي يجمعنا بهيئة دبي للثقافة ومجموعة جميرا كونه منسجماً مع رؤية «براند دبي» الهادفة إلى المساهمة في تطوير المشهد الإبداعي في الإمارة، وتطوير وسائل جديدة لنشر الأعمال الإبداعية وتقديمها بشكل عصري يمكن زوار الإمارة من التعرف إلى مخزونها الثقافي والفني».

وقالت موزة سويدان، مدير إدارة المشاريع والفعاليات في هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة): «نفخر في «دبي للثقافة» بالتعاون مع شركائنا مجموعة جميرا و«براند دبي» في إطلاق مشروع تزيين مجموعة جديدة من عربات الغولف.

من خلال هذا التعاون نطمح بأن نسهم في تحقيق أهداف خطة دبي 2021 الرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارة كمركز ثقافي رائد ومحور متنامٍ للفنون من خلال العمل على تطوير ودعم المواهب الشابة.

ومن شأن هذه التصاميم البصرية والفريدة من نوعها التي يقدمها المبدعين الإماراتيين لتزيين عربات الغولف أن تحفز وبطرق مبدعة شرائح المجتمع المختلفة للاهتمام بالفن، حيث تم تحويل المرافق العامة التي يراها كافة الزوار والسواح إلى قطع فنية، ونحن على ثقة بأن هذا المشروع سيكون له أثر إيجابي على أفراد المجتمع من خلال تسليط الضوء على المشهد الفني المزدهر في الإمارة».

أشكال وأرقام

يشارك في إبداع الأعمال الفنية التي تزين العربات، الشيخة وفاء بنت حشر آل مكتوم والتي تتسم أعمالها بالتفرد من خلال سعيها لاستكشاف العلاقات بين الأشكال والأرقام باستخدام ألوان أنيقة وقوية هي الأسود والفضي والأبيض ما يعزز ظهور الأبعاد المختلفة للعمل ويضفي عليه ظلالاً من التناقض الحاد، وتستلهم الفنانة عناصر أعمالها من البيئة المحيطة حيث تظهر الجمال كمكون أساسي فيها.

وأسهمت الفنانة الإماراتية إيمان الرئيسي بعمل فني يعكس مزيجاً من المدارس الفنية المختلفة مثل السريالية والتكعيبية والتعبيرية، واستلهمت الرياسي فكرة العمل من المرأة الإماراتية مستخدمة أسلوب عمالقة المذهب الحداثي أمثال ماتيس، وبيكاسو وفان جوخ.

أما الفنانة الإماراتية حصة العوضي فتتبنى أسلوباً مستوحى من فن البوب، تدور من خلاله في فلك المرأة الإماراتية لتعبر عن شغفها وحبها لرسومات الحناء التقليدية.

وتعبر رسومات الفنانة الإماراتية شيخة بن ظاهر عن التنوع الأحيائي للبيئة البحرية الإماراتية بما تشمله من أنواع عديدة من الأسماك وجدت قبالة سواحل الإمارات والأسواق المحلية.

تشكيل

عمل الفنان السعودي ماجد اليوسف مستمد من الإشارة الشهيرة التي تعبر عن «الفوز والنصر، والحب»، في حين يوظف الفنان الخط العربي في تشكيل تركيبة تمثل ديناميكية دبي وحركتها الدؤوبة في سعيها لتحقيق أهدافها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com