استضاف متحف عين دور يوم الاربعاء 25.5، وهو الذي يحتضن البرنامج التربوي "خلص- حياة دون نزاعات ولا عنف"، لقاءا بين رؤسات سلطات محلية، مديري اقسام المعارف، رجالات جمهور تحت عنوان – العنصرية، التربية وممثلي الجمهور".

من بين الرؤساء المشاركين حضر: رئيس المجلس الاقليمي "عيمك يزراعيل" السيد ايال بيتسر الراعي للمؤتمر، رئيس المجلس المحلي في طرعان السيد عماد دحلة، نائب رئيس المجلس المحلي في اكسال السيد باسل دراوشة كما وحضر السيد راتب دراوشة عن رئيس المجلس في بعينة نجيدات.

اجتمع الحضور الكريم بهدف التعارف الشخصي والنقاش حول البرنامج التربوي "خلص"، والذي يمول من صندوق USAID، في بلداتهم كما وتطرق الحضور بشكل مباشر للوضع الامني والاجتماعي في منطقة الشمال واسرائيل ككل.
استمتع الحضور ايضا بمحاضرة هامة وشيقة حول "ثمن العنصرية التي يدفعه العنصري، افة العنصرية ودور المربين ورجالات الجمهور" قدمها الدكتور تسيون بارنتس- المحاضر في كلية عيمق يزراعيل وهو القائم على تقييم البرنامج. ايضا تنقل الحضور بين مجموعات الطلاب المشاركين خلال الفعاليات المختلفة والتقوا بشكل شخصي مع الطلاب من قريتهم والذي تحدثوا بانفعال عن تجربتهم الغنية في لقائهم مع طلاب اخرين يعيشون بالقرب منهم لكن هذا اللقاء لم يكن ممكنا في السابق.

عماد دحلة رئيس المجلس المحلي في طرعان قال: لقد جذبني اسم المشروع جدا. اذا نجحنا بان نمضي قدما بما بدأه البرنامج بواسطة التربية للتسامح، تقبل الاخر، تفهمه واحتواءه، سيكون بمقدورنا انقاذ مجتمعنا من نفسه".

ايال بيتسر رئيس المجلس الاقيلي مرج ابن عامر قال :" نحن نبارك هذه المبادرة وللمتحف على جهوده التربوية الهامة، مع الاسف هذا ليس كافيا، يوجد بيننا من يريد العمل والبناء لتدعيم علاقات جيدة بين سكان الجليل، وفي المقابل وللاسف هناك اقلية، تأثيرها كبير كونها تصرخ باعلى صوتها تؤدي الى حالة التمزق والفصل التي تبدأ من اعلى وتأثر على الناس.نحن نريد من الاغلبية الصامتة ان تقول كلمتها وبصوت واضح. نحن نريد العيش معا لاجيال كثيرة قادمة، في مجتع صحي يعامل الاقلية فيه بشق لائق. "خلص" هو برنامج تربوي هام جدا، يجب نقله الى سلطات اخرى".

كرميلا ارنون مديرة المتحف قالت: " هذه هي السنة ال 20 من اللقاءات بين طلاب عرب ويهود التي بدأها المتحف بهدف خلق حوار حضاري، ديمقراطي، صريح وحقيقي ومفعم بالامل وذلك من بهدف خلق جيرة حسنة مثل التي كانت هناك طيلة الاف السنين في الجليل. برنامج "خلص" يمنحنا الفرصة ان نخطو خطوة اخرى الى الامام على طريق بناء قيادة من ابناء الشبيبة واللذين سيكون لهم بالغ الاثر على بيئتهم المقربة وعلى المجتمع ككل. USAID.

لمحة عن البرنامج التربوي
"خلص" حياة دون نزاعات او عنف، هو برنامج تربوي لا منهجي معد لابناء الشبيبة. تم تطوير فكرته في المتحف الاثري في عين دور وبمبادرة مشتركة مع الUSAID.

اختير للبرنامح 150 طالب وطالبة من المراحل الاعدادية ومن ستة مدارس يهودية وعربية في منطقة الجليل. وهم يعملون على خلق مناخ يهدف الى حل الصراعات والمشاكل، بطرق غير عنيفة.

مدة اللقاءات سنتين، وتدار باللغتين، العبرية والعربية، وتشمل العديد من الفعاليات والنشاطات التي تمنح المشاركين الادوات والارشادات العملية لكيفية بناء القيادة. من خلال الانخراط في فعاليات متنوعة في مجال الفنون، الاعلام والموسيقى. سيشارك الطلاب في مخيم تربوي مدته ثلاثة ايام وسيعملون على انتاج الكثير من المعروضات الفنية والاعلامية التي سيتم نشرها في مدارس اخرى غير مشاركة في المشروع. الطلاب المشاركين سيقومون ايضا بارشاد اقرانهم في الصفون في الفعاليات التربوية التي تختص بالديمقراطية والانسان وفي نهاية البرنامج سنقوم بحملة جماهيرية واسعة النطاق ضد العنف.

نبذة عن المتحف الاثري – عين دور
يقع المتحف الاثري في عين دور، في منطقة مرج ابن عامر، وهو يشهد على الماضي الزاهر للمنطقة من خلال معروضات اثرية ثابتة، معروضات اخرى في باحة المتحف ومعروضات متبدلة. يقدم المتحف لزواره عدد متنوع من الفعاليات الثقافية والتربوية على مدار السنة وفي الاعياد، خلالها يجرب الزائرين الصناعات اليدوية القديمة، يتعرفون على حضارة الانسان في الماضي، ينتجون من المواد في الطبيعة، يدمجون جولات ورحلات في المنطقة، ويستمتعون بفعاليات غنية ومنوعة. لموقع المتحف اضغط هنا.... PRESS HERE
الماضي، كما يظهر في المتحف بواسطة الحضارة المادية، التي كانت في الماضي يشكل اساسا للقاء بين سكان الجليل ، طلاب، اهالي ومعلمون من خلفيات وحضارات مختلفة. من الماضي المشترك نحن نصبو نحو بناء حاضر ومستقبل مشترك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com