في اطار ندوة تجاريّة أقيمت بمبادرة مدير دائرة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والملحق التجاري في بوخارست، تمّ التوقيع على عقد للتعاون المشترك بين الشركة الرومانيّة الكبرى في مجال المياه وشركة هجيحون، وعقد آخر بين شركة RAJA CONTANTA والشركة الاسرائيليّة UTILIS.

وضمن العقد مع شركة هجيحون، سترسل بعثات مهنيّة بين الجانبين، وستساعد الشركة الاسرائيليّة في تأهيل الشركة الرومانيّة لمواجهة التحديات المختلفة، وعلى رأسها خفض هدر المياه. وفي اطار الاتفاق بين شركة RAJA CONTANTA والشركة الاسرائيليّة UTILIS ستساعد الأخيرة في تشخيص تسربات المياه الجوفيّة بواسطة تكنولوجيا الأقمار الصناعيّة.

وعقدت الندوة في مدينة كونستانتسا التي تقع على ضفاف البحر الأسود، وتعتبر هذه الندوة ذروة المسار الذي استمر 6 أشهر، قامت الملحقيّة خلاله بالتعاون مع Israel NewTech ومعهد التصدير بتحديد التكنولوجيا المناسبة لاحتياجات الشركة، بما في ذلك معالجة مياه الشرب، تشخيص ومعالجة التسربات، التوفير في الطاقة، زيادة نجاعة الشركة وغيرها. وكانت قد زارت الشركة الرومانيّة اسرائيل في بداية شهر نيسان وتمّ حينها عقد لقاءات مع العديد من الشركات الاسرائيليّة.

وفي أعقاب هذه الزيادة، تمّت دعوة 9 شركات متخصّصة في التكنولوجيا المبتكرة في مجال معالجة المياه ومياه الصرف الصحي واكتشاف ومنع التسربات ومعالجة مياه المجاري والمعدّات المتطورة، للمشاركة في الندوة، التي شارك فيها أيضاً 12 شركة رومانيّة، بالاضافة إلى الشركة المستضيفة. ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الشركات مسؤولة عن معالجة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي لما يقارب نصف سكان رومانيا، أي ما يعادل 8 مليون شخص.
الملحق التجاري لوزارة الاقتصاد في رومانيا، متان سفران: "نصف سكان رومانيا غير موصولة بالبنى التحتيّة للمياه والمجاري. لذلك خصّص الاتحاد الأوروبي ما يقارب 4 مليار يورو لهذا المجال حتى العام 2020. 400 مليون يورو خصّصت فقط لشركة RAJA CONSTANTA والتي تعتبر الشركة الرائدة في رومانيا. وعلى ضوء الاحتياجات في هذا المجال ومركزيّة هذه الشركة، تواصلت الملحقيّة مع الشركة، وكانت الذروة في عقد هذه الندوة. الانكشاف على التكنولوجيا الاسرائيليّة في مجال المياه من قبل هذه الشركة يعتبر بطاقة دخول للسوق الروماني ذي الامكانيّات اللامحدودة. توقيع الاتفاقيّة للتعاون المشترك مع شركة هجيحون من شأنه خلق جسر ثابت ومتين لتبادل المعرفة والخبرات والتكنولوجيا بين البلدين. أود أن أهنئ شركة هجيحون على توجهها الاستراتيجي وتجندها لهذه العمليّة. أنا أثق أنّه بمساعدة هذا الندوة سنستطيع مساعدة شركات اسرائيليّة أكثر لدخول السوق الروماني الذي يحتاج التكنولوجيا وهو يحتضن المبادرة الاسرائيليّة أكثر من أي مبادرة أخرى في العالم".

عدي ييفت، مديرة مجال المياه في الخطة الوطنيّة لتطوير تكنولوجيا المياه والطاقة المتجدّدة- Israel NewTech، في وزارة الاقتصاد: "نحن سعداء ونبارك هذا النشاط الذي ينفذ ضمن نشاطات عديدة أخرى في أرجاء العالم بالتعاون مع الملحقيّات التجاريّة للوزارة ومعهد التصدير. بالتاكيد فانّ الحديث هو عن نشاط رائع جدّاً على ضوء الاحتياجات والامكانيّات والاستثمار الأوروبي الذي تحظى به رومانيا في مجال المياه".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com