تضمنت الدعوى التي قدّمها والدان من اشكلون الى محكمة الصلح في هرتسليا ، اتهامات بالاهمال الطبي ضد مستشفى برزيلاي (في اشكلون) ومستشفى "تل هشومير" (في تل ابيب) وصندوق المرضى "مؤوحيدت" – الأمر الذي سبب وفاة طفلتهما الرضيعة التي لم يتجاوز عمرها شهرين ونصف .

وفي تفاصيل الدعوى ، ان السيدة "افيفا بوزاغلو" جلبت طفلتها "يهلي" الى عيادة تابعة لصندوق "مؤحيدت" في اشكلون ، اثر وعكة ألمّت بالطفلة ، سببت لها ضيقاً بالتنفس ، فعولجت بالشهيق والاستنشاق ("انهلاتسيا") لكن حالتها لم تتحسن ، حسبما تدعي الوالدة – وفي اليوم التالي عادت بها الى العيادة فأعطاها الطبيب منشطات من نوع "سترويد" ، لكنها لم تنفعها هي الأخرى . وفي المرة الثالثة قرر الطبيب تحويلها الى قسم الطوارئ في مستشفى "برزيلاي" .

"برونخيتيس"..

وقال والدا الطفلة اللذان رافقاها الى المستشفى انها كانت تعاني ، في الطريق ، من انقطاعات بالتنفس ، ومن نوبات سعال وكان الزبد يخرج من فمها . وأضافا أن الطبيب الذي أجرى لها الفحوصات عند وصولها ، ليس خبيراً او متخصصاً بطب الأطفال ، وقد استنتج ان الطفلة في اخر مراحل مرض "البرونخيتيس" (الشُّعب التفنسية) ، وقرر تسريحها الى منزلها بعد عشرين دقيقة من وصولها ، دون ان يجري لها فحوصات شاملة .

طبيب أخر : "الطفلة معافاة" !

وفي صبيحة اليوم التالي – حسبما ورد في الدعوى طرأ تدهور اخر على حالة الطفلة الرضيعة ، حيث لم يتوقف سعالها وتواترت انقطاعات التنفس ، فأخذها والداها مرة أخرى الى العيادة ، فقرر الطبيب تحويلها الى مستشفى "برزيلاي" بسيارة اسعاف مزودة بأجهزة العلاج المكثف . واستقبها هناك طبيب أخر ، ادعى هو الأخر انها "سالمة معافاة" . لكن والديها أصّرا على انها مريضة فأجريت لها بعض الفحوصات ، فتبين ان حالتها سيئة!

وتم تحويل الطفلة المريضة الى العلاج المكثف ، ولما بدا ان حالتها مستمرة بالتدهور ، تقرر تحويلها الى مستشفى "تل هشومير" ، وهي تحت التخدير والتنفس الاصطناعي .

وهناك استمرت عمليات التنفس الاصطناعي ، لكن بعد ساعة ونصف لاحظ احد الممرضين ان القفص الصدري للطفلة لا يعلو ويهبط ، فتبين ان ربطها بجهاز التنفس لم يكن سليماً صحيحاً ، واستمرت حالتها في التردّي ، وفي صبيحة اليوم التالي ، لفظت أنفاسها !

بإنتظار انعقاد المحكمة

وبناءً على ذلك ، رفع والدا الطفلة دعوى ضد مستشفى برزيلاي وتل هشومير وصندوق المرضى مئوحيدت ، تتضمن اتهامات بالاهمال الطبي الذي أدى الى وفاة ابنتهما ، وأرفقا الدعوى بتقرير أعده الدكتور "دافيد غوزال" ، وهو خبير في طب الأطفال يعمل في مستشفى "هداسا" بالقدس ، اكد فيه أن وفاة الطفلة نجمت عن "قرارات وتصرفات خاطئة" .

وفيما امتنعت إدارة مستشفى "تل هشومير" عن التعقيب على الدعوى ، فقد عقبت إدارتا "برزيلاي" و "مئوحيدت" بالقول انهما ستردان بالتفصيل في المحكمة عند انعقادها !

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com