أفاد بيان صادر عن الهيئة الاسرائيلية للتصدير ، بأنه طرأ خلال الفترة الواقعة ما بين فبراير شباط وابريل نيسان من هذا العام – تراجع بنسبة 23% في صادرات ثلاث شركات من بين شركات التصدير الكبرى العشر – "طيفع" (للأدوية) و "كيل" (للكيماويات) و "اينطل" (للهايتك) ، مقارنة بالفترة الواقعة ما بين نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي (2015) ويناير كانون الثاني من هذا العام .

وجاء في البيان ان صادرات الأدوية قد سجلت تراجعاً بنسبة تقارب 30% وقد بلغت قيمة هذه الصادرات (1.5) مليار دولار ، بينما تراجعت صادرات المكونات والمركّبات الالكترونية بنسبة 23% ، وسجلت الصادرات الكيماوية تراجعاً بنسبة 15% .

مجمل التراجع بالصادرات – 12.5%

وبلغت النسبة الاجمالية للتراجع في صادرات الشركات الثلاث المذكورة حوالي 23% ، مقارنة بالفترة السابقة الموازية ، فهبطت قيمة هذه الصادرات إلى (4.1) مليار دولار .

ويعزو المحللون التراجع بصادرات شركة "انتل" الى خطة الاشفاء والتنجيع التي تشهدها الشركة نتيجة تراجع الطلب على منتوجاتها . أما بالنسبة لشركة "طيفع" فليس واضحاً ما اذا كان التراجع نابعاً من ترحيل عمليات ومسارات الإنتاج (للأدوية) الى خارج البلاد لإعتبارات اقتصادية أم أن ذلك عائد الى خلفية موسمية – فيما يعاني قطاع الكيماويات من تراجع في الطلب . أما في سائر فروع التصدير فقد سجل ارتفاع طفيف بنسبة لا تزيد عن 2% .

وفي هذا السياق أعلنت الهيئة "ان قيمة الصادرات (بالدولار) ، باستثناء الماس والمجوهرات ، سجلت خلال الفترة الواقعة بين شباط – نيسان من هذا العام تراجعاً بنسبة 12.5% ، مقارنة بالفترة الموازية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com