وفقاً لمرسوم أصدره الكرسي الرسولي من الفاتيكان، اليوم الجمعة 20 أيار 2016، تم تعيين الأب فرانشيسكو باتون كحارس جديد للأراضي المقدسة، ويأتي تعيين الأب فرانشيسكو باتون بعد 12 سنة من تولي الأب بييرباتيستا بيتزابالا لمهام منصب حارس الأراضي المقدسة.

وفي رسالة وجهها غبطة البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين، للأب فرانشيسكو قدّم فيها تهانيه الحارة باسم جميع كهنة البطريركية اللاتينية، وأكّد له عن تعاون البطريركية اللاتينية الكامل مع حراسة الأراضي المقدسة. يعتبر حارس الأراضي المقدسة بمثابة الرئيس الاقليمي (أي الرئيس الأعلى) لغالبية الرهبان الفرنسيسكان المقيمين في الشرق الأوسط. وتمتد ولايته الى الأراضي الاسرائيلية والفلسطينية والأردنية، بالإضافة إلى لبنان ومصر (جزئياً)، وجزيرتي قبرص ورودس. وهو أيضاً عضو قانوني في مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة. 

إن المهمة الرئيسية التي يقوم بها الحارس، إلى جانب الاهتمام بحياة الأخوة الرهبان، هي العمل على تنسيق وتسيير عملية استقبال الحجاج القادمين الى الأرض المقدسة، والسهر، بالاتفاق مع الكنيسة المحلية، على “الحجارة الحية” في المنطقة: أي المسيحيين المحليين الذين يقطنون الأرض المقدسة. وقد أوكل الكرسي الرسولي هذه المهمة الى الرهبان الفرنسيسكان منذ ما يزيد على 600 عام. 

وقد ولد الأب فرانشيسكو باتون في فيغو ميانيو، في أبرشية ترينتو في إيطاليا، في 23 كاون الأول 1963، وينتمي إلى إقليم القديس أنطونيوس للرهبنة الإخوة الأصاغر شمال إيطاليا. ويتكلم الأب اللغتين الإنجليزية والإسبانية. وقد سيّم الأب فرانشيسكو كاهناً في 26 أيار 1989. في عام 1993، حصل على على شهادة البكالوريوس في علوم الاتصال من الجامعة السالزيانية البابوية في روما.

ترحيب بتعيين الأب فرانشيسكو باتون حارسا للأرض المقدسة

وفي بيان وصلنا من المستشار الأسقفي وديع أبو نصار، جاء: يتقدم مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة بأحر التهاني للأب فرانشيسكو باتون بمناسبة الاعلان عن تعيينه حارسا للأراضي المقدسة خلفاً للأب بييرباتيستا بيتسابالاّ، الذي تقلّد هذا المنصب مدّة إثني عشر عاماً.

وحارس الأراضي المقدسة، الذي يعنى بالقسم الأكبر للأماكن المقدسة المسيحية في الأرض المقدسة، هو عضو في مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية.

وإذ يرفع المجلس شكره لله على انتخاب الأب باتون وعلى الخدمات الجليلة التي قام بها الأب بيتسابالا، فإن المجلس يتمنى التوفيق للأب باتون في دوره الجديد كحارس للأراضي المقدسة، ويتمنى كل خير للأب بيتسابالا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com