افتتح معرض حوش الفن الفلسطيني معرض بعنوان "شو كمان". شمل المعرض، الذي حظي برعاية سويسرية من خلال الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC)، مجموعة من الأعمال الفنية المُنْجَزة على يد 12 فنان فلسطيني من جميع أنحاء فلسطين والشتات تحت إطار "مشروع الصناعة الإبداعية" الخاص بحوش الفن الفلسطيني. جاء مشروع الصناعة الإبداعية كمبادرة لحوش الفن الفلسطيني بهدف توفير الفضاء وإفساح المجال للفنانين بأن يعرضوا أعمالهم الفنية ويساهموا في استعادة المكانة والأهمية الثقافية وروابطها الوطيدة مع السوق السياحي في فلسطين.

يأتي معرض شو كمان كمعرض خاص بالفن المرئي، وجمع في طياته بعض الفنانين الفلسطينيين المشهورين عالمياً، وهم يمثلون الجيل الصاعد من الفنانين الجدد من مناطق ووقائع مختلفة، ويتناولون بعض القضايا المرتبطة بالهوية، والإبداع، والحرية والمستقبل. شمل ذلك فنانين من القدس، وغزّة، ورام الله، وحيفا، والولايات المتحدة، وألمانيا، والأردن، وسويسرا، والناصرة وفرنسا.

في كلمتها الافتتاحية، تطرَّقت عليا ريان، مديرة حوش الفن الفلسطيني، لطبيعة أن "هذا المعرض ينعقد في أسبوع يحمل دلالات كبيرة ومهمة بالنسبة لنا جميعاً"، وأضافت أن "معرض شو كمان يسعى لإيجاد أشكال جديدة لسرد الرواية الفلسطينية داخل وخارج فلسطين. تجمَّع هؤلاء الفنانون داخل فضاء حوش الفن الفلسطيني ليشاركونا وجهات نظرهم وتأملاتهم لكي يلهمونا لإيجاد سبل جديدة للنظر إلى أنفسنا وتقديم أنفسنا للآخرين".

عنوان المعرض شو كمان يعكس الدور المحوري الذي يلعبه الجيل الجديد من الفنانين الفلسطينيين في عالم الفن، ويعطيهم الفرصة للتعبير عن حياتهم، ويوفِّر لهم المنصة لإبراز خطواتهم القادمة. قامت الفنانة مجدل نتيل من غزة بالتعبير عن سرورها من المشاركة في هذا المعرض، وذكرت بأن "هذه فرصة ذهبية لنا في غزة، وخاصةً كون هذه المشاركة تجري في مدينة القدس"، وتكلّمت الفنانة عن تميُّز هذا المعرض وكونه فريداً من نوعه اذ أنه جمع بين النساء الفلسطينيات من جميع أنحاء العالم، وأردفت قائلة بأن "وجود الفنانات الفلسطينيات كان واضحاً وملموساً جداً حتى قبل النكبة؛ وعلى الرغم من ذلك، من المهم جداً أن نُبرِز دورنا الفعال في الساحة الفنية الفلسطينية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com