صادقت لجنة الوزراء لشؤون الوسط العربي على مشروع تطوير القرى العربية البدوية في الشمال للسنوات من 2016-2020، حيث من المُقرر أنّ يخصص للمشروع مبلغ 900 مليون شيكل.

وعلم أنّ المشروع يشمل على تطوير البنية التحتية للقرى العربية البدوية في الشمال منها الصرف الصحي، المواصلات، البناء، وانشاء مراكز جماهيرية وحدائق عامة. كما وسيتم، وفق المخطط، الاستثمار في التعليم العربي، والعمل على دمج الشباب العربي البدوي في سوق العمل مع تركيز خاص على النساء وذلك من خلال دورات تأهيلية وإرشادية.

سيف: رفعنا الخطة الخماسية من 350 مليون إلى 900 مليون

وفي حديثٍ مع أيمن سيف، مدير سلطة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة، الجسم الذي دفع على إخراج المشروع إلى حيز التنفيذ قال لـ "بكرا": المستهدف في هذه الخطة هي البلدات العربية البدوية في الشمال، وجاءت الخطة، وهي خماسية حتى 2020، بعد عدة جلسات بدأنا فيها قبل حواليّ العام.

وأضاف سيف: وفق المخطط، الذي دعمته بشدة الوزير غيلا غملئيل، فسيتم منح السلطات العربية البدوية مبلغ 900 مليون شيكل، هذا المبلغ سيتم استثماره في تكوير البنية التحية، التعليم، ودمج الشباب العربي في سوق العمل.

وأوضح: المخطط جاء بعد مسح إحتياجات قمنا به في سلطة التطوير الإقتصادي، عليه كل ما سيتم دعمه جاء بعد عمل بحثي. من المهم الإشارة إلى أن هذه المجالس كانت قد حصلت عام 2011 على مبلغ 350 مليون شيكل بهدف التطوير، ايضًا ضمن خطة خماسية انتهت عام 2015، لكن هذه المرة وبفضل العمل المشترك فيما بيننا والوزيرة غملئيل نجحنا في رفع المبلغ بـ 3 أضعاف.

ترحيب في المجالس العربية البدوية

بدوره، قال رئيس منتدى المجالس العربية البدوية ورئيس المجلس المحلي في طوبا الزنغرية حسين الهيب لـ"بكرا": اجتمعنا نحن طاقم رؤساء المجالس البدوية في الشمال في مكتب رئيس الحكومة مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والوزيرة غيلا غمليئيل، وكان الاجتماع بحضور الدكتور محمد الهيب ممثل وزارة المعارف، واللواء جمال حكروش ممثلا لوزارة الامن الداخلي.

وأضاف: هذه الخطة الخماسية تشمل كافة المجالات، من بناء مدارس، مراكز جماهيرية، تطوير بنى تحتيه مثل شوارع وشبكات المياه والمجاري، وتشجيع المبادرات في مجال العمل والصناعة.

واسهب: كما وتضم الخطة تطوير للمواصلات العامة في القرى البدوية، وكذلك تشمل تقويه المجالس البدوية والمساهمة في رفع مستوى ومكانة المرآه والعمل على ايجاد اماكن عمل لمنع البطالة.

وقال: سنجتمع رؤساء السلطات المحلية البدوية يوم الخميس في مجلس الشبلي المحلي مع وزير الداخلية، اعتقد ان هذا حقنا بان نكون مثل باقي القرى من اجل تطويرها وتقدم اهلها.

اما، زيدان كعبية، رئيس الحجاجرة الطباش، فقال لـ "بكرا": هذه الخطة سترفع من مستوى الوسط العربي البدوي في الشمال. الوسط البدوي بشكل عام ينتظر ان يرى هذه الخطة مترجمة على ارض الواقع. ونامل كل الخير للوسط البدوي خاصة والعربي بشكل عام، كلنا اعتزاز وفخر بمثل هذه القرارات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com