أعلنت بلدية حيفا عن وضع حجر الأساس لإنشاء مربع سكني وتجاري جديد في حي "وادي الصليب" وذلك في اطار مشروع ترميم الأحياء بالمدينة، الذي تقوم البلدية بتنفيذه في مختلف الأحياء الواقعة في "البلد التحتا": حي "الألمانية" والحرم الجامعي المجاور للميناء – "كامبوس هنمال"- و"ساحة الحناطير" أو "ساحة باريس" والسوق التركي.

وفي اطار ترميم حي وادي الصليب يتم بناء ثلاث عمارات وبجوارها "منطقة خضراء" (بارك) ومرآب للسيارات تحت الأرض. ويتضمن المشروع بناء (198) وحدة سكنية كل واحدة منها مكونة من غرفتين حتى خمس غرف ، بالاضافة الى المقاهي والمطاعم.

حي منكوب
وتجدر الاشارة الى ان حي وادي الصليب قائم منذ أواخر القرن التاسع عشر (العهد العثماني) ، وبعد نكبة العام 1948 ، وتهجير أهل حيفا العرب ، عمدت السلطات الاسرائيلية الى اسكان الحيّ المذكور باليهود القادمين من دول المغرب العربي ، في ظروف متدنّية ، مما دفع بهؤلاء السكان الى القيام بانتفاضة ضد القهر والاجحاف والتمييز بحقهم من قبل الحكومة ، على خلفية منشأهم كيهود شرقيين - وذلك في النصف الثاني من سنوات الخمسين ، فدفعت السلطات بقوات ضخمة من الشرطة لقمع الهبة ، ما أسفر عن مقتل يهودي مغاربي ، واصابة واعتقال العشرات .

وفي مطلع سنوات الستين بدأت البلدية باخلاء سكان الحي تدريجياً ، ونقلهم الى احياء جديدة ، وفي سنوات التسعين أجرت البلدية ترميمات واسعة بالبنى التحتية للحيّ . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com