عقد اليوم في مدرسة مار يوسف بمدينة الناصرة مؤتمر البحوث العلميّة للمجتمع العربيّ، والذي تخلل معرضًا للأبحاث العملية.

المؤتمر عقد بمبادرة قسم تفتيش العلوم في وزارة المعارف بإشراف المفتّش شفيع جمّال ويهدف إلى الكشف عن ابداعات الطالب وتذويت المعرفة بأساليب غير تقليدية أو شائعة في المؤسسة الدراسيّة. 

يعتبر هذا المؤتمر المرحلة قبل الأخيرة من مسابقة البحث العلمي في كلا المجالين العلمي والتكنولوجي التي نظّمتها وزارة المعارف حيث يقوم طلاّب الصّف التّاسع من كافّة المناطق بالانتظام في مجموعات التي عليها أن تختار موضوعًا للبحث على أن يكون هذا الموضوع متّصلا بمادّة المنهاج المقررة.

عقد المؤتمر للعام السادس على التوالي وتضمّن استعراض البحوث العلميّة لكلّ مدرسة كما وتخلّل عرض فلم قصير يعوّل على أهميّة البحث العلمي وإلقاء كلمات طيّبة من ضيوف الشرّف مفادها الحثّ على العلم والبحث العلميّ، بالإضافة إلى فقرات فنيّة متنّوعة بين عزف وغناء، تمّ توزيع شهادات تقدير لكافة المتسابقين وذلك لحثّهم وتشجيعهم على الاستمرار. 

وقد شارك بالمؤتمر كل من عبد الله خطيب رئيس دائرة المعارف العربيّة، البروفيسورة منى مارون رئيسة قسم الأعصاب في جامعة حيفا، شفيع جمّال مفتّش العلوم والتكنولوجيا للوسط العربيّ، ووفد من إدارة بلدية الناصرة ومدرسين من مختلف البلدات العربية إضافة إلى الطلاب. 

125 مدرسة إعداديّة عربيّة 

اشتركت في هذا البرنامج 125 مدرسة إعداديّة عربيّة وتمّ الإعلان عن أربعة مدارس عربيّة متأهلّة للتصفيات النهائيّة في القدس التي تجمع طلابا من كلا الوسطين العربيّ واليهوديّ وسيتّم الإعلان في نهاية المطاف عن ثلاثة فائزين لكلّ مجال، العلمي والتكنولوجي، كما وسيتّم توزيع جوائز ماليّة للحاصدين على المرتبة الأولى، أمّا عن المدارس المتأهّلة للنهائيات فهم إعداديّة المجد في الطيبة وإعداديّة ابن سينا في كفر قرع وإعداديّة شعب وإعداديّة جسر الزرقاء.

البحث العلمي .. في البجروت
مرشد لواء حيفا، علي عثاملة قال: يهدف هذا البرنامج إلى الكشف عن إبداع الطالب وتذويت المعلومات لديه بالبحث ففي ذلك نجاعة أكثر من الطرق التعليميّة التقليدية حيث أنّ الطالب يقوم باستثمار أضعاف مضاعفة من الاجتهاد الشخصيّ، نسعى مستقبلا إلى إعطاء هذا البحث وزنا ثقيلا في وحدات البجروت ليكون البحث جزءا من العلامة النهائيّة.

الدّراسة عالم حرّ غير مقتصر على الطب فقط
شفيع جمّال مفتّش العلوم والتكنولوجيا للوسط العربيّ: الخيال هو وقود الإبداع وعنوان هذا المؤتمر هو أيقظ هذا العملاق في داخلك، ونحن نصبو لاستخلاص القدرات الشخصيّة للامتياز وتهيئة الطلاب لعالم الهايتك مستقبلا الذي هو بدوره رافعة لاقتصاد المجتمع العربيّ، كما ونهدف إلى فتح أعين الطلّاب العرب على مختلف المجالات العلميّة والهندسيّة والتكنولوجيّة المرجّحة لدراستهم المستقبليّة فالدّراسة عالم حرّ غير مقتصر على الطب فقط. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com