أصدرت المحكمة المركزية في تل ابيب حكماً ينص على دفع تعويض بقيمة تقارب الثمانية ملايين شيكل (اكثر من مليوني دولار) لسيدة وزوجها ، على خلفية حادثة ألحقت ضرراً صحياً مستديماً بالسيدة البالغة من العمر (37) عاماً .

فاستناداً الى حيثيات هذا الملف ، كانت السيدة قبل اربع سنوات ونصف قد وضعت ثلاثة توائم بعملية قيصرية في أحد اقسام الولادة في مستشفى "بيلينسون" (في بيتح تكفا) ، وبعد العملية اصيبت بنزيف حاد أسفر عن دخولها في غيبوبة تامة مستديمة ("نبات") ، بينما التوأم الثلاثة سالمون وبصحة جيدة . وثبت للمحكمة ان السيدة دخلت في الغيبوبة بسبب اهمال وتقاعس المستشفى التابع لصندوق المرضى العام ("كلاليت") .

وعللت المحكمة استحقاق التعويض ، بعدة اسباب ، اهمها ان الزوج اصبح بعد ما أصاب زوجته ملزماً برعايتها هي والتوأم الثلاثة وابنهما البكر – في منزل الأسرة .

عملية جراحية متأخرة ...

وفي التفاصيل ، انه وبعد ان تمت العملية القيصرية بنجاح ، أدخلت السيدة الوالدة الى غرفة في قسم الولادة ، وقد أوصى الأطباء الذين أجروا العملية طاقم القسم بالاطلاع على حالة السيدة في كل ساعة ، وذلك بسبب النزيف الذي اصيبت به خلال العملية ، وقد نجحوا في ايقافه .

وبدأت السيدة في ساعات الصباح تشعر بالام حادة من النزيف الذي أصاب منطقة الرحم وموضع العملية القيصرية ، لكن أياً من اطباء القسم لم يأت للاطلاع على حالتها ، وبعد ذلك اصيبت بهبوط تدريجي في ضغط الدم ، لكن أحداً لم يتنبّه الى ذلك .

وفي الساعة الرابعة بعد الظهر أبلغ الزوج الممرضة المسؤولة بتفاقم النزيف والأوجاع لدى زوجته ، لكنها لم تكلف نفسها حتى عناء الاقتراب من السيدة لمعرفة حقيقة الأمر ، فاكتفت بالاشارة على الزوج ان يدخل زوجته الى الحمام ، وهناك تصاعد النزيف وتفاقم .

وبعد ساعة (في الخامسة) جاء طبيب لمشاهدة السيدة فحولها للفحس بالاولتراساوند ، ومن هناك حولت فوراً لإجراء عملية جراحية ، لكن ذلك جاء متأخراً بعد اكثر من ساعتين ونصف من النزف الشديد ،حيث أسفر ذلك عن اصابة السيدة بالسكتة القلبية نتيجة فقدان كمية كبيرة من الدم ، وكانت النتيجة ان لحق بالدماغ ضرر غير قابل للاصلاح والعلاج !

"اختفاء" مستندات طبية !


وجاء في قرار الحكم الصادر عن المحكمة : "الاهمال الصارخ تمثل في تجاهل السيدة المشتكية وزوجها : فطوال يوم كامل عانت الوالدة من نزيف بطيئ مستمر ، ولم تفطن الممرضات الى اجراء فحوصات لها ، أو ابلاغ اطباء القسم بأحوالها " – حسبما ورد في قرار الحكم ، الذي تضمن رؤية المحكمة بأن شهادة الزوج أصدق من شهادة الممرضة المسؤولة ، مع الاشارة الى "ضياع" مستندات طبية هامة من ملف السيدة الوالدة .

ويشار الى ان محامي صندوق المرضى كلاليت ، قد ادعى ان الضرر لحق بدماغ السيدة نجم عن عاهة خلقية في قلبها ، لكن المحكمة ! 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com