أظهر استطلاع أجرته شركة "جيوكرتوغرافيا" (للاستطلاعات) ان طلاب المدارس الثانوية في اسرائيل يختارون وجهة المواضيع التي يتقدمون بها للامتحان في اطار اختبار "البجروت" (التوجيهي) – بناء على تطلعاتهم وتوقعاتهم لأعلى مدخول في عملهم ومهنتهم بالمستقبل ، وبناء على امكانية الجمع بين العمل الوظيفي ("الكرييرا") والحياة الأسرية .

وشمل الاستطلاع عيّنة مكونة من (300) طالب من الجنسية تتراوح اعمارهم ما بين 15-18 عاماً ، وقد أعلن 61% منهم انهم يختارون المهنة والموضوع بناء على توقعاتهم لمدخول عالٍ ، بينما أعلن 56% منهم ان اختيارهم نابع من حبهم وشغفهم بالموضوع الذي يختارونه ، وبلغت نسبة الذين اعلنوا ان الاختيار نابع من رغبتهم في الجمع بين الوظيفة والعائلة – 26% .

الطالبات "بيتوتيات" !

وبالتصنيف حسب الجنس (ذكور وإناث) يتبين من الاستطلاع ان 67% من الطلاب الذكور يأخذون بالحسبان ، عند اختيار الموضوع والمهنة ، حجم الأجر والدخل ، بينما تبلغ النسبة لدى الطالبات 55% . وبالمقابل أعلنت 36% من الطالبات انهن يفضلن الجمع بين المهنة والعائلة ، بينما بلغت النسبة لدى الطلاب 16% فقط .

وتضمن الاستطلاع سؤالاً (للطلاب والطالبات) عن الموضوعات التي يفضلون او يرغبون بدراستها في الجامعة ، فأجاب 49% بأنهم يتطلعون الى دراسة هندسة البرمجة ، هندسة الحاسوب ، أو الطب .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com