انطلقت قبل قليل مراسم إحياء الذكرى (68) للنكبة، في ساحة أنطين عند مدخل جامعة تل أبيب الرئيسي، حيث يواصل الطلاب العرب في الجامعة بالاستعداد لانطلاق مراسم إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية في الجامعة، وذلك في ظل تهديد مجموعات يمينية بحشد مؤيدها لمنع.

ويشمل البرنامج روايات النكبة على يد طلّاب لعائلات مهجّرة في اللغات العربية، العبرية والانجليزية، وهدفها حفظ رواية النكبة الحقيقية ونشرها في داخل المجتمع الإسرائيلي ومن على جميع المنصات. فندعوا للمشاركة وللوقوف معاً، طلاباً وطالبات، محاضرين وأكاديميين، أمام المحاولات الممنهجة لمحو الذاكرة الجماعيّة الفلسطينيّة، لتشويه الحقائق، لتزييف التاريخ ولإنكار النكبة لنؤكد بها بأن غاية المراسيم، ما بعد البعد الإنساني وما ينتج عنه من الجانب الوطني، هي مواجهة الاسرائيلي في وعيه ولعل هذه هي القيمة المضافة التي تفرضها علينا ساحتنا السياسية، نحن الأقلية الفلسطينية الباقية في وطنها".

سيشارك ايضاً في المراسيم عدد من الشخصيات السياسية، من بينهم رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية السيد محمد بركة وورئيس القائمة المشتركة ايمن عودة، ود. يوسف جبارين، وحنين زعبي، د. جمال زحالقة، ومنصور دهامشة السكرتير العام للجبهة، ومحمد أسعد كناعنة السكرتير العام لابناء البلد، إضافة إلى شخصيات قيادية و جماهيرية وثقافية عربية ويهودية".

ام ترتسو: الفلسطينيون يكذبون بموضوع النكبة مثل بينوكيو!

شهدت الجامعة توترًا شديدًا بسبب التظاهرة المضادة التي نظمتها حركة "ام ترتسو" رافعين الاعلام الاسرائيلية وصورة "بينوكيو" للادعاء ان الفلسطينيين يكذبون بموضوع النكبة مثل بينوكيو!

أجواء مشحونة بين الطلاب العرب وطلاب اليمين...

وكانت مراسم الاحياء انطلقت وسط أجواء مشحونة بين الطلاب العرب الذين يحيون ذكرى النكبة في جامعة تل أبيب وطلاب من اليمين يرفعون العلم الإسرائيلي  قبالة المهرجان وفعاليات احياء ذكرى النكبة التي يقوم بها الطلاب العرب .وتشهد الساحة المركزية في الجامعة اجواء مشحونة. 

عودة: احياء الذكرى في تل أبيب مساهمة هامة في التأثير على المجتمع اليهودي

عضو الكنيست ورئيس القائمة المشتركة أيمن عودة قال في كلمته أحيي الطلاب على هذا العمل السنوي الرائع الذي يقومون به سنويًا، فزيارة القرى المهجرة عمل هام جدًا تركز على بُعد الهوية المهم جدًا، وفي تل أبيب تكون مساهمة هامة في التأثيرعلى المجتمع اليهودي وهذا مهم جدًا أيضًا، لأنه فقط بالاعتراف بالنكبة والغبن التاريخي وتصحيحه جذريًا يتحقق العدل والسلام والأمن للجميع.

د. يوسف جبارين: اننا نعتز بوعي طلابنا وبحفظهم للذاكرة وللتاريخ وللهوية

وبدوره قال النائب د. يوسف جبارين خلال مشاركته "اننا نعتز بوعي طلابنا وبحفظهم للذاكرة وللتاريخ وللهوية، وان جمهور الطلاب هم مستقبل شعبنا وسيحافظون على مسيرة النضال والمطالبة بحقوقنا التاريخية، من جيل الى جيل".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com