المخرج الصيني العالمي "إي وي وي"، الذي يزور قطاع غزة لأول مرة في إطار إعداد فيلم حول معاناة اللاجئين في العالم، يصف معاناة اللاجئين الفلسطينيين بالصعبة وغير المعقولة، داعياً لحل منصف.

"إي وي وي" جاء إلى غزة، عبر معبر بيت حانون "إيريز" ومعه طاقمه التلفزيوني المكون من عشرة فنيين، ومساعدين زار مخيمي جباليا شمال القطاع، وخانيونس جنوبه، وأجرى مقابلات مع لاجئين ونازحين، دمر الاحتلال الإسرائيلي منازلهم في الحرب الأخيرة صيف2014.

وزار " وي وي" معبر رفح، وقام بإجراء مقابلات مع العديد من ذوي الحالات الإنسانية، ممن كانون يستعدون للسفر من غزة إلى العالم الخارجي، للعلاج والعمل والالتحاق بجامعاتهم.

وبينما يحيي اللاجئون الفلسطينيون الذكرى الثامنة والستين للنكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام ثمانية وأربعين على يد العصابات الصهيونية، اعتبر المخرج الصيني معاناة اللاجئين صعبة وغير معقولة ونحن في القرن الحادي والعشرين، خصوصاً في قطاع غزة المحاصر (1.9مليون نسمة).

ووصف " وي وي " الوضع المعيش لأهالي غزة بالصعب، قائلاً:"الوضع في قطاع غزة صعب جداً ونحن الآن في القرن الـ21".
وقال في حديث صحفي:"لدي انطباعين عن غزة الوضع العام هنا معاناة وصعب جداً للناس ونحن الآن في القرن21 وغير معقول لحتى الآن في ناس تعاني بهذا الحجم، الانطباع الثاني انطباع ايجابي أنه رغم كل هذه المعاناة إلا أن الشباب عندهم أمل وحابين يعيشوا حياتهم".

واطلع " وي وي"  عن كثب على معاناة السكان بفعل الحصار والدمار الذي حل بغزة جراء ثلاثة حروب شنتها إسرائيل، أبادت فيها عائلات بأكملها ومحتها من السجل المدني، ودمرت آلاف البيوت والمنشآت الحيوية والخدماتية من مدارس ومساجد ومستشفيات ومصانع ومتاجر، واصبحت أثراً بعد عين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com