قالت دراسة أميركية إن: "النساء اللائي يكتسبن وزنًا زائدًا أثناء شهور الحمل أو يُصبن بالسكري تزداد فرص إصابة أطفالهن بالسمنة حتى لو كان وزن أطفالهن طبيعيًا عند الولادة".

وتابع الباحثون بالدراسة على مدار عشر سنوات أكثر من 13000 طفل كان وزنهم طبيعيًا عند الميلاد، وكان 49% منهم يعانون من زيادة في الوزن في مرحلة ما بين سن عامين وعشرة أعوام، بينما عانى 29% من السمنة.

وفي حالة إصابة الأم بالسكري أثناء الحمل زادت مخاطر إصابة الأطفال بالسمنة بنسبة 29% تقريبًا ببلوغهم سن العاشرة، كما زادت هذه المخاطر بنسبة 16% في المواليد الذين اكتسبت أمهاتهم نحو 18 كيلوغرامًا خلال الحمل.

وقالت الدكتورة تريزا هيلير-التي قادت فريق البحث-إن هناك اعتقادًا شائعًا بأن الأطفال الذين يتمتعون بوزن طبيعي عند ولادتهم لديهم احتمالات الإصابة بالسمنة في سن الطفولة وعند البلوغ، ولكن هذه الدراسة تظهر أن هذا الاعتقاد غير حقيقي.

وأضافت هيلير أنه عندما يزداد وزن الأم الحامل كثيرًا أو تصاب بالسكري فربما يؤدي هذا إلى تكيف الجنين مع وجود تغذية زائدة في الرحم، وهو ما يؤدي إلى تغيير في معدل التمثيل الغذائي (الأيض) لديه.

وأشارت إلى أن الأمهات يمكنهن اتخاذ خطوات لتقليل مخاطر إصابة أطفالهن بالسمنة، من خلال الرضاعة الطبيعية لأطفالهن لأنها -وفقا للدراسات-تقلل فرص السمنة لديهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com