عقدت جامعة القدس وبالتعاون مع وقفية القدس للبحث العلميوجودة التعليم، اجتماعاً تشاورياً لرؤساء وممثلين للجامعات الفلسطينية،وذلك للتباحث حول مركز البحث العلمي ولتنسيق الجهود المشتركة فيالمجال البحثي العلمي الفلسطيني بين جامعات الوطن.

وحضر الاجتماع صاحب فكرة انشاء صندوق ووقفية القدس للبحثالعلمي المهندس منيب المصري، والذي أعرب عن ثقته بأن هذه الوقفيةستسهم في ايجاد ثقافة جديدة للبحث العلمي وتطويره، قائلا "سنبذلكل ما في وسعنا لجعل هذه الوقفية عملاً مميزاً يركز على البحث العلميوجودة التعليم " ، مؤكدا ان الغاية النهائية للمشروع هي خدمة الوطن .

وأشاد المصري بجهود الجامعات الفلسطينية والمبادرات المتنوعة، انطلاقاً من إيمانه بأهمية دعم وتطوير وتشجيع البحث العلمي، والإبداع فيالجامعات، والتزامه بدفع مبلغ 100 ألف دينار سنوياً للسنوات العشر المقبلة , ليصل المبلغ الاجمالي الى ما يقارب 7 مليون دولار موزعات علىجامعة القدس والجامعة الاردنية والجامعة الامريكية في بيروت وجامعة بير زيت وجامعة بوليتكنك والجامعة الاسلامية في غزة وجامعة فلسطين في غزة ، كمنح للباحثين ولمبنى مركز منيب رشيد المصري للبحث العلميوجودة التعيلم في جامعتي القدس والاردنية .

وأكد المصري على أهمية الوقفية، والدعم المقدم لتحفيز رجال الأعمال،على دعم البحث العلمي والإبداع في مؤسسات التعليم العالي الفلسطيني، معبراً عن سعادته بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية مؤكداً دعم مؤسسة "منيب المصري" للقدس وفلسطين، وسعيها لدعمالجامعات الفلسطينية.
من جهته، رحب رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك بالضيوف ،موجهاً شكره للمهندس منيب المصري لإنشائه صندوق الوقفية والذيتعمل الجامعة الأردنية على التنسيق الإداري بين الجامعات الأردنية ،وجامعة القدس للجامعات الفلسطينية .

وقال أبو كشك " هذا المشروع فريد من نوعه في منطقتنا العربية، إذ يهدف بشكل أساسي إلى دعم وتطوير وتشجيع البحث العلمي فيالجامعات ومؤسسات التعليم العالي الفلسطينية والأردنية، وتعزيز التعاون فيما بينهما، لافتا إلى مساهمته في تطوير وتنمية الإقتصاد فيالبلدين، وتحقيق التنمية المستدامة فيهما، للمساهمة في إنتاج المعرفةوالعلوم، وتوفير البنية التحتية اللازمة، وتكريس بيئة محفزة للإبداع بينطلبة الجامعات والباحثين فيها.

ومن جهته أكد د. مروان عورتاني رئيس جامعة خضوري ورئيس اكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا على ضرورة اعداد دراسة معمقة حول واقعالبحث العلمي الراهن ومعرفة نقاط القوة والفرص للبناء عليها في صياغةالسياسات .

وتحدث نائب الرئيس لشؤون البحث والإبداع والتطوير د. بديع السرطاويحول الهيكلية الإدارية لصندوق الوقفية، مشيراً إلى انها شركة غير ربحية وهي تنسجم مع احتياجات المجتمع الفلسطيني، وتعمل على الارتقاءبالبحث والتقصي العلمي ورفع جودة التعليم، ودعم الرياديين، أصحاب الابتكارات والإبداعات في مجالات واسعة.

ومن جهته اكد د. سعيد ابو علي امين عام مساعد جامعة الدول العربيةوعضو لجنة وقفية البحث العلمي على بناء الشراكات الخارجية وتحديدخيارات البناء الهيكلي لاطار البحث العلمي الجامع والموحد للجامعاتالفلسطينية ارتباطا باهداف الوقفية .

يذكر أن الوقفية، بمثابة مشروع علمي بحثي لدعم الإبداعاتوالاختراعات، وتنمية مكونات العملية التعليمية في الجامعات الفلسطينيةوالأردنية، حيث سيستفيد منه، عديد الجامعات العربية والإسلامية، عنطريق فتح شراكات وسبل تعاون مع المؤسسات الأكاديمية محلياً وعربياًودولياً، بما يخدم الانتقال من استهلاك المعرفة إلى إنتاجها وتصديرها،والاستفادة منها إلى أقصى ما يمكن، وتوظيفها في خدمة التنميةالمستدامة، وذلك من خلال توفير إطار مؤسسي منظم، لتأمين مصادرمالية دائمة ومتنامية لدعم إعداد الكوادر البشرية، من مبدعين ومخترعين،وعلماء وباحثين وفنيين من طلبة الجامعات الفلسطينية والأردنيةوالجامعات الشريكة ، وإنتاج المعرفة والابتكارات عبر تهيئة بيئة داعمةومحفزة للباحثين من أجل الابتكار، والإبداع العلمي والتكنولوجي،والأدبي، والثقافي.

وتقرر في الاجتماع تشكيل لجنة صياغة لاعداد مسودة المشروع وعرضهعلى رؤساء الجامعات والهيئات المختصة بها ، لدراسة وابداء ملاحظاتهاعلى ان يعقد اجتماع جديد بعد اسبوع لاقرار المشروع واعتمادة ، كما تمتكليف أ.د عماد ابو كشك رئيس جامعة القدس متابعة الاتصالات معرؤساء الجامعات بقطاع غزة لعرض المشروع الذي تقدمه لجنة الصياغةوأخذ ملاحظاتهم والصيغة المعتمدة من جانبهم قبل اعتماده .

وتقرر ايضا تكليف أ.د عماد ابو كشك بالتواصل مع رئيس الجامعةالاردنية لتحضير لعقد اجتماع مماثل بحضور السيد منيب المصريللجامعات الاردنية لاعداد المشروع الخاص بها بتجاه بناء الشراكةالفلسطينية الاردنية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com