كنّا أولاداً، والولد محمد العردات ابن الحارة، والقرية كانت حارات، ولا أذكر، الآن، من حارات قرية دوما سوى حارتي «الشمس» و»الجورة»، ربما لأن اللاجئين الفلسطينيين في دوما تركَّزوا فيهما.

زمرة أولاد لاجئين، بين سن الخامسة والتاسعة، ينتعلون الصندل ويرتدون «الشورت» صيفاً، وينتعلون «الكندرة» ويلبسون البنطلون الشتوي، بما يميّزهم عن أولاد القرية بـ «شراويلهم» السود صيفاً وشتاء.

كانت دوما أكبر قرى غوطتي دمشق، وصارت أكبر مدن الغوطتين، وفي الحالتين كان وبقي معظم اللاجئين فيها من طيرة ـ حيفا. كانت عروبية وصارت إسلامية!

أذكر أسماء العائلات الفلسطينية: درباس، عمرين، الحجة، عبد العال، يعقوب، البطل، الإزّة، ولا أذكر، الآن، كل أسماء أولاد الحارتين من اللاجئين، الذين يتوزَّعون بين مدرستي سيف الدولة والهاشمية للبنين، وهما كانتا المدرستين الابتدائيتين الوحيدتين آنذاك.

كان محمد العردات، مثلاً، رفيق لعب وشغب، و»تراجد» بالحجارة مع أولاد القرية من السوريين. لما شبّ أولاد اللاجئين في القرية، ذهب نصفهم إلى العمل الفدائي: أخي الأصغر، وابن عمي، وابن خالتي.. وأيضاً، محمد العردات. نصف ـ النصف ماتوا، ومن بينهم أخي الصغير سعيد وابن خالتي حلمي، ورفيق الحارة محمد العردات.. وآخرون.

دارت السنوات عشرين دورة، ذهب خلالها أولاد طيرة حيفا في دوما إلى فصائل شتّى، ومعظمهم انتهى إلى الجبهة الشعبية ـ القيادة العامة. لماذا!

طيراوية حيفا «طخّيخة» لأن قريتهم كانت آخر قرى الساحل التي سقطت حرباً، بعد شهرين وعشرة أيام من سقوط حيفا وقيام إسرائيل.. وهكذا، ذهب معظم شبابهم إلى القيادة العامة ـ أحمد جبريل، المشهورة بـ «الطخطخة».

دار الزمان دورته، والتقيت، مصادفة، في مدينة صيدا صديق الطفولة محمد عردات، فإذا به قائد ميداني لعناصر جبهته في صيدا.

بعض الناس لا تتغير سمات وجوههم كثيراً في سن الولدنة عنها في سن الرجولة، وهكذا عرفني الفدائي محمد وعرفته.

في سن التاسعة لم نكن نشرب القهوة.. بل الشاي فقط، ولا بالطبع نتعاطَى السكائر، وفي سن الثلاثين جلست وزوجتي مع محمد على فنجان قهوة وبضع سكائر في حديقة بصيدا.

أيام بعد هذا اللقاء، سقط الفدائي محمد في صيدا بـ «نيران صديقة» نتيجة مناوشات عابرة بين فصيلين، حاول فضّ الاشتباك بينهما. بعد موته رقّته جبهته من ملازم أول إلى نقيب.

كان محمد «ابن نكبة» من جيلي، ولد بعدي في طيرة ـ حيفا بثلاث سنوات. كان له من العمر سنة في خروج الطيرة، وكان لأخي سعيد سنة من العمر، أيضاً. الاثنان ماتا، ومات ابن خالتي حلمي (أبو العبد) في معركة جرت في موقع «فصايل «بالأغوار. كانوا سبعة فدائيين، وكان خمسة منهم من طيرة حيفا. دار الزمان دورته، وكانت بيروت ملتقى أولاد اللاجئين الذين صاروا فدائيين، ثم صارت تونس ملتقاهم، والآن صارت رام الله.

في مقهى رام الله، أقعد مع أحمد يعقوب، الطيراوي الذي ولد في سورية، وكان مع القيادة العامة ثم جبهة التحرير الفلسطينية ـ أبو العباس (ابن خالي محمد عباس الطيراوي) الذي مات بدوره بعد حرب الخليج الثانية.

انضم إلينا طيراوي ثالث، يرتدي بزّة مدنية كاملة مع ربطة عنق، وعلم البلاد على سترته: «سين ـ جيم» فإذا به الشقيق الأصغر للشهيد محمد العردات، وإذا به العميد (ف) في الأمن الوطني، وإذا برام الله صارت ملتقى الفلسطينيين الثالث بعد بيروت وتونس.

كان العميد (ف) ولداً صغيراً، عندما سقط شقيقه محمد في سن الـ34، وها نحن نعرف عن أخيه ما لا يعرفه من نضال.

من الطيرة «الكبيرة» إلى لبنان، ومن لبنان إلى تونس، ومن تونس إلى رام الله.. لكن في قبرص راحت أمّي تحكي لي عن الشباب الذين راحوا في العمل الفدائي، قلت لها: هل نتوقف؟ قالت: هذا طريقنا ولازم نكفّيه.

توفيق الصرداوي

جاءنا إلى قبرص، ومن جريدة «السفير» إلى سكرتير «فلسطين الثورة» ومن الضفة إلى الأردن، إلى لبنان.. ومن محرّر رئيس في «السفير» إلى سكرتير «فلسطين الثورة». صحافي مطبوخ ومحترف.. وشعلة من الحساسية.

سألته: لماذا تركت والتحقت بنا؟ قال: بعد خروج الفدائيين لم يعد لبنان هو لبنان. كان أكبرنا عمراً، وأكثرنا مهنية، وأوسعنا ثقافة. سنة، ثلاث سنوات، ولم يجد لعمره وخبرته مكاناً بين «الشباب» فغادرنا إلى السويد، بعد أن أوصاني برعاية محررين شباب توسم فيهم مستقبلاً صحافياً، أبرزهم جواد البشيتي.

مات توفيق في السويد بأزمة قلبية، كان فيها يوصي «خذوني إلى صردا». أنا عدتُ إلى قرية صردا وهو لم يعد.

في غرفة التحرير كان يقول لي: لازم يصير شيء كبير في الضفة. غادر قبل الانتفاضة الأولى، ومات قبل أوسلو.

كتاب ـ مكتبة

كان «شادي» خليفة طالب صحافة في جامعة بولندية، وكان يراسل «فلسطين الثورة». شادي عاد إلى بدرس، حيث ولد، وإلى الضفة بعد أوسلو، واستعاد اسمه: محمود خليفة، وصار وكيل وزارة الإعلام.

أخيراً، تصفّحت كتابه الهائل (أكثر من 600 صفحة قطع كبير) عن الصحافة والصحافيين الفلسطينيين الذين عملوا في م.ت.ف وفصائلها وصحفها ومجلاتها.. وربما كان في الأساس رسالة دكتوراه صحافية.

كتاب كأنه مرجع و»مكتبة» ولعلّه أفضل وأكمل توثيق من نوعه.من مراسل إلى وكيل وزارة. أكرم مسلم من مدقق إلى أديب شهير وموهوب! من بدرس إلى الأردن، ومنها إلى بولندا، ومنها إلى «الجزء المتاح» للسلطة الفلسطينية، وصارت رام الله ملتقى الفلسطينيين الثالث.

من طيرة ـ حيفا إلى دوما، ومن سورية إلى لبنان، ومن لبنان إلى تونس.. ثم رام الله. من سردا إلى الأردن، ومنها إلى لبنان، ثم قبرص.. ثم السويد، حيث سكنتُ سردا وزرت مع موسى، الذي مات، شقيق توفيق الميت منزل العائلة، وشاركت في أفراح زفافها.

بعثرتنا يد النكبة، ولملمتنا يد الثورة والمنظمة، وعادت فلسطين لتجمعنا في رام الله. هذا جانب من حياة جيل ومن قصة شعب ووطن

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com