شاركت قيادة المجتمع العربي في الداخل يوم أمس في الجلسات التي عقدت بقرية عبلّين وبجنازات الشابين ابراهيم نابلسي ومحمد حسنين ضحايا جريمة القتل التي حصلت مساء الثلاثاء، وعلى رأس وفد القيادة العربية كان كل من رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة، رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية مازن غنايم ورئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة والذي شاركوا بالاجتماع في بيت رئيس مجلس اعبلين المحلي مأمون الشيخ احمد ، حيث عقد الاجتماع بهدف معالجة الحالة الطارئة التي يعيشها اهل عبلين ، من خشية تصاعد الأمور واحتمال تجديد حالة العنف هناك . 

بركة: التوصل إلى هدنة

وقال رئيس لجنة المتابعة لقضايا الجماهير العربية محمد بركة : لا شك ان هذا الحادث الأليم يجرح وجداننا وحتى كرامتنا كشعب عربي ، ويضاف هذا الحادث المأساوي الذي خلف ضحيتين من خيرة أبناء قرية عبلين الى الكارثة التي حدثت قبل أيام في ام الفحم ، وهذا يستوجب علينا ان نكمل ما بدأنا به في ما يتعلق بمكافحة العنف ، ونستطيع القول في هذه المرحلة ، كيف علينا ان نمر هذا الوقت بسلام وتفاهم مع العائلات الثكلى في اعبلين ، وكي لا تكون هناك مضاعفات ونستطيع وقف النزيف . 

وقال بركة : على الشرطة تجمع السلاح فورا لأنه يقتلنا ، وهذا ليس سلاحا للدفاع النفس بل هو لقتل النفس ، وقتل ما تبقى من النسيج الاجتماعي في بلادنا وتفكيك مجتمعنا الواحد واهل البلد الواحد والعائلة الواحدة ، وادعو جميع الاهل في عبلين لمشاركة العائلات الثكالى مصابهم والعمل على تهدئة النفوس فيما بينهم وان يأخذوا دور الإصلاح وتهدئة النفوس.

وأكد بركة في وقت لاحق أنه تم التوصل إلى هدنة في القرية عبلين وقال: جاهة الصلح تعمل على رأب الصدع، ومواقف العائلتين مشرفة، حيث شهدنا موقفا شهما وكبيرا من عائلة حسنين وخاصة والد الفقيد الاخ محمد موسى حسنين، وأيضًا اخواننا في عائلة نابلسي كان لهم الموقف المسؤول، ولذلك اتفق على عدد من الاجراءات وبالأساس منح لجنة الصلح الفرصة لتهدئة الخواطر.

عودة: الشرطة تتساهل لأن السلاح العربي موجه للعرب

بدوره النائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة قال: القلب يعتصر ألما لمثل هذه الجرائم التي لا نجد لها مبررا ، فكل يوم نخسر خيرة أبناء شعبنا وبأيدينا ، وهذا الامر يجب ان يكون التحدي الأكبر لنا كجماهير عربية في هذه الدولة ، وانتصارنا الأكبر على ظواهر العنف هو منع وجود السلاح في أيدينا . 

وتابع عودة : كلنا نعرف ان السلطة الحاكمة لو كان السلاح موجه نحو الحكومة أو نحو المواطنين اليهود، أي بما يعني أمن الدولة ، لعرفت جيدا كيف تجمع السلاح ، وهي قادرة على فعل ذلك ، ولكن ينقصها الإرادة ، لطالما ان الضحايا من السكان العرب ، فهي لا تكترث لذلك . 

غنايم: رؤساء السلطات المحلية لا يملكون عصًا سحرية

اما رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس بلدية سخنين مازن غنايم قال : نحن نأسف لتلك المصاب التي تنهال علينا ، وما نفقده من خيرة شبابنا في الوسط العربي ، وما حدث قبل أيام في ام الفحم واليوم في عبلين هو مصاب اليم لنا جميعا ، فهم ابناءنا جميعا .
وقال غنايم :" انا اليوم وجميع زملائي رؤساء السلطات المحلية لا نملك عصا سحرية تنظف بلداتنا من السلاح ، وكما قلت في السابق ، الاهل في البيت هم الجزء الأكبر من حل قضايا وظواهر العنف المستشري في البلاد ، ولا يعقل ان يترك الابن دون حسيب او رقيب حتى يقع في كارثة وبالتالي نلقي اللوم على الاخرين . 

وأضاف غنايم :" دائما كنت أقول بانه لا يعقل ان يأتي الشرطي من تل ابيب او من أي مكان اخر لحل اشكالا ما في بلدي او في مجتمعي ، ولطالما كانت الشرطة هي جزءً من المشكلة فلا انتظر منها جمع السلاح وتنظيف مجتمعنا من الآفات ، وحتى اليوم انا ضد فكرة تدخل الشرطة الغير مجدي نفعا على مدار السنوات ، لذلك وجب علينا جميعًا وبالأساس الاهل في البيت ان نتجند لمواجهة العنف والآفات الخطيرة التي تهدد شبابنا وابناءنا . 

4 قتلى جراء العنف خلال 5 أيام

وشيّعت عبلّين أم ابنيها، ابراهيم نابلسي ومحمد حسنين وسط اجواء حزينة جدًا وتواجد مكثف للشرطة، ليفقد المجتمع العربي خلال أقل من أسبوع أربعة من أبنائه بسبب أعمال العنف في عبلين وقبلها في أم الفحم، إضافة لضحايا حوادث الطرق والحوادث البيتية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com