يستدل من التحليلات التي اجرتها الوحدة الاقتصادية هيئة (معهد) التصدير الاسرائيلية ، ان الصادرات الاسرائيلية مستمرة في التراجع منذ العام 2015 ، وان الربع الأول من العام الجاري (2016) شهد تراجعاً بالصادرات بنسبة 9% ، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي ، وبلغت قيمتها (12.3) مليار دولار .

ووفقاً للتحليلات ، سجلت الصادرات الزراعية في الربع الأول من هذا العام تراجعاً بنسبة 20% وبلغت قيمتها (380) مليون دولار ، بينما سجلت صادرات الماس والمجوهرات تراجعاً بنسبة 1.5% وبلغت قيمتها (1.5) مليار دولار .

زيادة في صادرات البلاستيك

وسجلت الصادرات الصناعية (باستثناء الماس والمجوهرات) تراجعاً بنسبة 8.2% ، وبلغت قيمتها (1.7) مليار شيكل .

ويعلل المحللون السبب الرئيسي لتراجع الصادرات الصناعية – بالتراجع في صادرات الأدوية ، التي هبطت بنسبة 18.5% فبلغت قيمتها (1.84) مليار دولار ، وبالتراجع في الصادرات الكيماوية ومشتقاتها بنسبة 17% فبلغت قيمتها (1.67) مليار دولار – وتفسّر هذه التراجعات 80% من الهبوط في الصادرات الصناعية خلال الفترة المذكورة .

وفي مجال صناعات الهايتك، سجل تراجع بنسبة 10% فبلغت قيمتها (5.2) مليار دولار، متأثرة بالأساس – حسب التحليل – من التراجع في صادرات المكونات والمركبات الالكترونية التي هبطت قيمتها الى (1.2) مليار دولار.

وعلى العكس من الوجهة العامة – سجلت صادرات المطاط والكاوتشوك والبلاستيك زيادة بنسبة 6% وبلغت قيمتها (546) مليون دولار ، بينما سجلت صادرات الصناعات التقليدية ارتفاعاً بنسبة 3% فبلغت قيمتها (839) مليون دولار) .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com