1. تشغيل مساعدة

س- تحتاج ابنتي التي تتعلم في الصف الثاني الى مساعده وأريد ان اعرف ان كانت تستحق المساعدة في كل ساعات الدوام وكنت اود ان تقوم زوجة اخي بهذه المهمة فهل هذا ممكن؟
ج- تعتبر الساعات التي تقدمها مساعدة تكملة للدعم التعليمي. تحدد النشرة الدورية للمدير العام هذا الاستحقاق وحجم الدعم فتذكر بأنه يجب ألا تتجاوز هذه الساعات عدد ساعات التعليم. المساعدة هي موظفة السلطة المحلية ولا يمكن تشغيل مساعدة على حساب الاهل ولا يمكن للأهل استكمال الساعات لحجم يتجاوز الساعات التي اقرت ولا يمكنهم اضافة مبالغ لأجرتها, ويذكر بأنه لا يمكن لأحد الوالدين او لأحد الاقرباء اشغال وظيفة المساعده. تقوم وزارة المعارف بتحديد ساعات المساعدة المطلوب وفقا لاعتبارات تربوية ولا يجوز الاضافة اليها لمنع التمييز المحظور بين الطلاب والأهالي ممن يعانون من ضيق الامكانيات المادية ومن يملكون الامكانيات المادية ولمنع التشويش على نشاط المدرسة الصحيح. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/5(א), , 01 בינואר 2014).

2. مشكلة العنف في ساعات بعد الظهر

س- تتعلم ابنتي في مدرسة البلده وتتعرض في الفترة الاخيرة الى مضايقات من قبل بضعة اولاد من صفها في ساعات بعد الظهر فصارت تخاف الخروج من البيت وحتى الذهاب الى المدرسة. بلغنا المدرسة بهذا الشأن ولكنهم يرفضون التدخل لان ذلك يحدث في ساعات بعد الظهر فما العمل؟
ج- هنالك صلة بين هذه الاحداث التي تحصل بعد الظهر خارج المدرسة وأحداث تحصل في المدرسة في ساعات الدوام, لذلك عندما تصل معلومات عن حدث استثنائي حصل خارج المدرسة بعد ساعات الدوام يصبح من واجب المدير والهيئة التدريسية بحث الامر ومعالجته. وقد تطرقت النشرة الدورية للمدير العام والصادرة يوم 1.4.2015 الى اسلوب معالجة مثل هذه الحوادث التي تحصل خارج ساعات الدوام. لا شك بان اي تصرف مسيئ يحصل خارج نطاق المدرسة تمس المدرسة ايضا وعلى المدرسة التدخل والتعامل مع الموضوع. اذا استمرت المدرسة برفضها معالجة الامر انصحك بالتوجه الى المفتش.

3. الانتقال الى التعليم الخاص

س- اجري تشخيص لابنتي وكانت النتيجة انه تبين بان هنالك شك بأنها تعاني من اضطراب في الاصغاء والتركيز وإعاقة لغويه. وهي موجودة حاليا في روضة عادية بدون اي مشاكل سلوكيه. بعد التشخيص كانت التوصية بنقلها الى روضة علاجيه, لسنا معنيين بهذا النقل ونخشاه كثيرا, فهل يمكن للجنة اجبارنا على الانتقال من الروضة العادية الى اخرى علاجيه؟

ج- يجب عليكم الاستعداد جيدا لأي لجنة تدعون اليها. اعتقد جازمة بان الانتقال من التعليم العادي الى التعليم الخاص يجب ان يكون فقط بعد ان استنفذت كل الامكانيات الاخرى المتاحة. في حالتكم يدور الحديث عن طفلة صغيرة جدا لذلك يبدو لي بان هذه الامكانيات لم تستنفذ فأنصحكم بمحاولة البحث عن حلول اخرى. المشكلة هنا ان العودة من التعليم الخاص الى العادي امر في غاية الصعوبة. انصحكم بالاستعداد جيدا قبل المثول امام اللجنة وأولها اجراء تشخيصات من قبل مهنيين على حسابكم الخاص اذا امكنكم ذلك بحيث يركزون على احتياجات الطفلة وكذلك الإطار الذي يجب ان تلتحق به.

4. اقتناء هذه الخدمات طواعية

س- تتعلم ابنتي في الروضة وقد قررنا نحن اهالي الاطفال اضافة دورة موسيقى ودرة حيوانات الى برنامج التعليم ولكن احد الاهالي يرفض المشاركة فهل نستطيع اجراء هذه الدورات وهل يجب ان نشرك ابن هذا الاب اذا كان الجواب نعم؟
ج- تعتبر هذه الدورات نوع من اقتناء خدمات طوعية. تنص النشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن على ان الجباية مقابل هذه الخدمات يجب ان تحصل على مصادقة مفتش المدرسة او الروضه وعلى موافقة كل اهالي الطلاب الذين سيحصلون على الخدمة. ولا يجوز بأي حال اجبار اي طالب على استهلاك الخدمات او اجبار اي ولي امر على اقتنائها. يقرر حجم المبالغ الاجمالي بالتوافق مع لجنة اولياء الامور المدرسية في بداية كل عام دراسي, وذلك بعد ان يكون الاهالي قد اعربوا عن موافقتهم على اقتناء هذه الخدمات في اطار اليوم الدراسي او بعده. اذا تم تشغيل هذه الخدمات خلال اليوم الدراسي يجب اشراك كل الطلاب بما فيهم من لم يدفعوا. (النشرة الدورية للمدير العام, مدفوعات اولياء الأمور, تشرين ثاني 2001).

تناول الرتالين

س- تضغط علينا المدرسة لإعطاء ابننا رتالين فهل هذا مسموح؟
ج- "يسري على المدرسة حظر طلب او تقديم توصية لإعطاء دواء لطالب و\او اشتراط استمراره بالتعلم ومزاولة النشاطات في المدرسة او من قبلها بتلقي علاج دوائي اي كان" هذا ما ورد في النشرة الدورية للمدير العام من تاريخ 1/9/2011, اذا فالأمر واضح وصريح, فلا يمكن اشتراط المكوث في المدرسة بتناول دواء ما ولكم الحق القانوني المطلق برفض الامر. لا تملك المدرسة حقا قانونيا تعطي بموجبه اي دواء لابنك بدون موافقتك التامة وبمصادقة الطبيب, وهو المخول الوحيد باتخاذ مثل هذا القرار. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com