احتضنت قرية معليا اليوم وبالتحديد فرع العلوم الطبية في مدرسة نوتردام المؤتمر الطبي بموضوع زرع الاعضاء ، وقد شارك في المؤتمر البروفيسور الشيخ فاضل منصور من بلدة عسفيا، والذي قام بدوره بالشرح عن نظرة الطائفة الدرزية بالتبرع بالأعضاء، وعن هذا الموضوع تحدث مراسلنا مع البروفيسور الشيخ فاضل حول الموضوع .

وقال: يجب ان نلفت النظر انه قبل الديانات لم يكن تبرع بالأعضاء البشرية، الا ان العلماء بحثوا في الامر وتوصلوا لاستنتاج ان التبرع بالأعضاء يجوز شرعا وله شروط واضحة اهمها الحفاظ على كرامة الميت والا تتم عملية تبرع مقابل المال ويستطيع الانسان ان يتبرع بأعضائه لأي شخص كان دون تمييز او تفرقة من ناحية الدين او اللون.

شروط 

واضاف: الموقف العام بخصوص التبرع بالأعضاء هو موقف ايجابي طالما الانسان المتبرع غير موجود على قيد الحياة، ولكن هناك اختلاف عند زرع القلب عندما يموت الانسان، والقصد الموت المخي، فاذا ما زال القلب يعمل يحظر نقل القلب لان الموت النهائي هو موت القلب وليس المخ، اما بعد الوفاة مسموح نقل اي عضو كان.

وأوضح: التحفظات للتبرع بالأعضاء قبل الموت ليست تعجيزية وانما للحفاظ على كرامة الانسان المتبرع والمتبرع له والمجتمع برمته، ومن هذه الشروط على سبيل المثال لا يجوز التبرع بالحيوانات المنوية او بويضات او أي عضو قد ينتج هذه الامور، فهذا الشرط فيه نحافظ على الانساب.

وقال: في مجتمعنا العربي، التوعية بخصوص هذا الموضوع ضئيلة جدا وعلى الجمعيات والمدارس والمجالس ان تقيم محاضرات توعية بخصوص هذا الشأن لأنه يعود في النهاية بالخير لأبناء البشرية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com