تحت عنوان "التبرع بالأعضاء البشرية" عقد اليوم الثلاثاء في مدرسة نوتردام الثانوية في معليا، مؤتمرا طبّيًا فريدًا من نوعه وحضره كوكبة لامعة من مدراء مستشفيات، أطباء, أهال، وضيوف من مدارس اخرى وطلاب نوتردام، أضف الى رجال دين افاضل تمثلوا بسيادة المطران جورج بقعوني, سماحة الشيخ سمير عاصي, والشيخ البروفيسور فاضل منصور, الاب نديم شقور كاهن رعية معليا, والاب الياس عبد مدير المدرسة الابتدائية في معليا.

بادر للمؤتمر معلم العلوم الطبيّة في المدرسة المربي نسيم عاصي وطلاب تخصص العلوم الطبيّة من شريحة الحوادي عشر وشريحة الثواني عشر وشاركهم على التنفيذ الأستاذ وسيم صبَاغ.

وجاء هذا المؤتمر لزيادة التوعية في مجال التبرع بالأعضاء، انكشاف الطلاب للعالم الطبّي وتشجيع الطلاب المتخصصون في العلوم الطبيّة وابراز طاقاتهم الايجابية.

ثناء وتقدير

افتتح اليوم بوجبة فطور صحيّة وتضييفات خفيفة ومن ثم اطلقت العريفة المتألقة المربيّة رنين عودة شارة البداية وبكلمة رقيقة تدخل القلوب والنفوس. وكان لرئيس المجلس ومدير جمعية نوتردام السيد حاتم عرّاف الكلمة الأولى حيث اثنى على هذا العمل وعلى سعي نوتردام للتألق والمبادرة في جميع المجالات رغم الإمكانية المحدودة المتاحة لها. 

ثم كان لممثل صندوق المرضى "كلاليت" الدكتور حنا ليوس كلمة تطرّق من خلالها عن أهمية التبرع بالأعضاء وعن مصادفته كطبيب عائلة لحالات عديدة تحتاج زراعة أعضاء كما وأشار عن مرافقته للمدرسة منذ نشوئها حتى هذه الأيام. تمثيلًا عن وزارة المعارف ألقى الدكتور هاني فرّاج – مفتش المدرسة ، كلمته وعبّر من خلالها عن أهمية هذا الموضوع كما ألقت السيّدة غريس عرّاف – مرشدة موضوع العلوم الطبية للمدارس غير اليهودية، كلمة بحق تخصص فرع العلوم الطبيّة وعن أهمية الموضوع. 

وعن وزارة الصحة ألقى سبع خوري، مدير قسم الصحة في عكا، كلمة اشاد من خلالها عن وجوب التوقيع على بطاقة أيدي وبعض المعطيات الصحيّة المقلقة كعدد الذين يحتاجون لزراعة الأعضاء سنويًا. عن مستشفى الجليل في نهاريا كان للدكتور مسعد برهوم مدير المستشفى كلمة عبّر من خلالها عن وضع المرضى وأهمية التوعية بهذا المجال بالتحديد، كما ودعا المدرسة للانضمام لمدرسة مقدمة للصحة. وعن مستشفى زيف في صفد كان للدكتور سلمان زرقا مدير المستشفى كلمة شكر لهذه الدعوة المميّزة كما وفتح باب التعاون بين المدرسة ومستشفى زيف ورحب بكل شراكة.

محاضرات علمية
في الختام، كان للدكتور شكري قسيس ممثلًا عن جمعية نوتردام كلمة شكر وترحيب بالموجودين وعن الوضع الحالي لعمليات الزرع في البلاد. وعرض المجموعة الطلاب الأولى (روبيرتو عبود، خليل خوري، راوي موراني، سيما عاصي وجيسيكا بلوط) من الطلاب عرض محوسب عن تاريخ زراعة الأعضاء بداية من الأساطير الصينية حتى يومنا هذا. وقد القى البروفيسور ايتان مور – رئيس قسم الزراعة في مستشفى ربين (بينلسون) محاضرة علمية عن موضوع زراعة الأعضاء وعن كيفية الزراعة ومتى وكيف تتم العملية وقبلها.

وقد عرضت مجموعة الطلاب الثانية (ايمي دحبور، الياس شاهين، هيفاء سعيد، ليان مسيس ومايا جبران) فيديو قصير عن امرأة قد قامت بتبرع عضو لأحد أقاربها وشاركوا الحضور بعملهم مع بدايته ونهايته. واستمر العرض بشعر استثنائي كتبته الطالبة هيفاء سعيد من الصف العاشر. 

وقد عرضت مجموعة الطلاب الثالثة (ميّاس عرّاف، ديانا عاصي، الياس أبو حنا، ديالا غرزوزي ولنا بصل) عرض محوسب عن التبرع بالأعضاء في نظر القانون الاسرائيلي. ثم عرضت مجموعة الطلاب الرابعة (نادين عبد، لما فرنسيس، نيكول دكور، لونا اشقر وعدن واكيم ) فيديو قصير عن مدى معرفة الجمهور العام لموضوع زرع الأعضاء وعن بطاقة "إيدي". بعد الاستراحة عرضت مريم محمود شلبي – ممثلة عن المركز الوطني لزراعة الاعضاء "إيدي" محاضرة عن موضوع التبرع بالأعضاء وعن طريقة وأهمية الانتساب لبطاقة "أيدي". ثم افتتح حلقة الحوار المشتركة للطوائف الثلاث والتي أدارتها ماري طنوس – ممثلة عن جمعية "حتى النخاع" وشارك به سيادة المطران جورج بقعوني، سماحة الشيخ البروفيسور فاضل منصور، سماحة الشيخ سمير عاصي و الأب الياس عبد وقد سئلوا عن رأي الطوائف الثلاث في موضوع التبرع بالأعضاء وما شأن الدين في هذا المضمون. ثم عرضت مجموعة الطلاب الخامسة (سيلين دحبور، لارا ليوس، منى عاصي، منى شاهين، دانا متى ) فيديو مؤثر عن طبيب مرّ عملية زرع كبد وشُرح من خلالها عن سبب حاجته للزراعة وعن سيرورة العلاج حتى الزراعة. 

ووزعت شهادات التقدير على المشاركين الضيوف في المؤتمر وأيضا نوتردام لم تنسَ حبّ الدكتور الراحل سليم نخلة لها، الذي كان مدير المستشفى الانجليزي ومدير الجمعية المسيحية وهو من ساند ودعم المدرسة في السنوات الاخيرة الماضية، فقد دعيّت عائلة المرحوم لاستلام درع المحبة درع التقدير ودرع التفاني راحة لنفس الدكتور الخالدة.



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com