ما زال التحقيق الذي بثته القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي حول الممارسات الاجرامية – حسبما نشر – للوزير الجنرال المقتول ، رحبعام زئيفي – أصداء واسعة في مختلف المحافل ، بين متعاطف ومشمئز.

وتضمّن التحقيق افادات من مجندات سابقات عملن تحت إمرة الجنرال في سنوات الستين والسبعين ، وخاصة حين تولى قيادة المنطقة الوسطى للجيش الاسرائيلي – حيث روين كيف حاول اغتصابهن ، او أنه اغتصبهن ، في مكتبه . كما تضمن التحقيق افادات عن ضلوعه في قتل أسرى فلسطينيين في غور الأردن . وعن علاقاته الوثيقة بالعالم السفلي وعناصر الجريمة في اسرائيل ، وعن التهديد والترهيب الذي مارسه بحق الشخصيات والصحافيين الذين وجهوا انتقادات الى تصرفاته وممارساته المنافية للقوانين والأخلاق والأعراف .

"تخليد ذكراه ... بالملايين" !

وبعد بث التحقيق ثارت ضجة عارمة ، جاءت أبرز أصدائها من التنظيمات النسائية والمحافل السياسية والبرلمانية التي طالبت بالتراجع عن قرار حكومي سابق بتمويل فعاليات تخليد اسم وذكرى الجنرال الذي اغتيل أواخر عام 2001 برصاص فلسطيني في فندق بالقدس ، فيما رجّح نواب في الكنيست ان تتراجع الحكومة (اليمينية) عن هذا القرار.

وتناولت الصحافة الإسرائيلية الميزانية التي خصصها مكتب رئيس الحكومة لتخليد ذكرى الجنرال الذي لُقّب بكنية "غاندي" (وشتّان ما بين غاندي الهندي الطيب المسالم ، و "غاندي" الاسرائيلي الذي اشتهر اكثر ما اشتهر ببرنامجه السياسي الداعي الى طرد العرب الفلسطينيين من ديارهم – "الترانسفير" سيئ الصيت والفعل) ، حيث تبلغ ميزانية "التخليد" للعام الجاري (2.3) مليون شيكل (650 ألف دولار) ، وهي ميزانية تزيد عن ميزانيتي تخليد ذكرى هرتسل (1.44 مليون شيكل) وزئيف جابوتنسكي (مليون شيكل).

ويشار في هذا السياق الى ان مكتب رئيس الحكومة حدد ميزانية "التخليد" للعام 2015 بمليونين و (450) الف شيكل سنوياً ، وفي وقت لاحق زيد المبلغ ليصبح (4.5) مليون شيكل .لكن لا يُعرف ما اذا كانت هذه الميزانية قد صُرفت بالكامل .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com