أفادت وسائل اعلام اسرائيلية ، بأن وفداً من الصناعيين الاسرائيليين شارك الاسبوع الماضي في المؤتمر الثامن والثلاثين لمنظومة "كويز" (QIZ – Qualifying Industrial Zones) الذي انعقد في القاهرة ، وذلك من أجل تعميق وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وإسرائيل – كما ورد .

وأفاد صحافيون بأن الوفد الاسرائيلي "قوبل بحفاوة بالغة من قبل الصناعيين المصريين ، الذين اعربوا عن رغبتهم في انعاش العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ، وأعلنوا ان وفداً صناعياً مصرياً سيزور اسرائيل قبيل نهاية العام الجاري" .

وفي هذا السياق ، أعلن ان رئيس اتحاد اصحاب مصانع النسيج في مصر ، محمد قاسم ، هو الذي رتّب زيارة الوفد الاسرائيلي ، ونظم له لقاءات مع العديد من الجهات المصرية الراغبة في التعامل الصناعي والتجاري مع الاسرائيليين ، كما نظمت للوفد الاسرائيلي جولات على عدد من المصانع المصرية .

أفضلية للزراعة والأغذية..

وعلم ان معظم المشاركين في الوفد الاسرائيلي هم أصحاب مصانع في مجالات النسيج والبتروكيماويات والبلاستيك والتغليف ، وقد أبدوا اهتماماً بتصدير منتجات مصانعهم الى المعامل والأسواق المصرية .

ودار الحديث خلال اللقاءات بين الصناعيين من الدولتين حول منح الأفضلية للتبادل التجاري في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية .
ويشار في هذا السياق إلى ان قيمة الصادرات الاسرائيلية الى مصر بلغت العام الماضي (2015) قرابة (113.1) مليون دولار ، بينما بلغت في العام الذي سبقه (2014) قرابة (147.1) مليون دولار .

وفيما يتعلق بالصادرات المصرية الى اسرائيل فهي أقل من ذلك بكثير ، حيث بلغت قيمتها العام الماضي (54.6) مليون دولار ، وفي العام الذي سبقه (2014) حوالي (58.3) مليون دولار .

الأخوان المسلمون غاضبون

وسجل عام ثورة يناير المصرية (2011) الرقم القياسي في العقد الحالي من حيث التبادل التجاري بين الدولتين ، حيث بلغت قيمة الصادرات الاسرائيلية إلى مصر (236) مليون دولار ، في حين بلغت قيمة الصادرات المصرية الى اسرائيل (178.5) مليون دولار .

وتجدد الاشارة الى ان الرئيس المصري ، عبد الفتاح السيسي تعرض مؤخراً الى انتقادات غاضبة من جهة الاخوان المسلمين ومعارضين اخرين لحكمه ، على خلفية "تطبيع العلاقات مع اسرائيل" ، وبلغت الانتقادات ذروتها حين قرر بنك مصر المركزي السماح بالتعامل بالشيكل الاسرائيلي في الأنشطة الاقتصادية في مصر ، محدداً قيمة صرفه بجنيهين و (19) قرشاً للشيكل الواحد .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com