1. اهانه طالبه في الصف
س- تتعلم ابنتي في الصف الثالث, تدعوها المعلمه ب"البنت السيئة". تتضايق ابنتي من ذلك وتأخذ بالبكاء في كل مره يحصل ذلك. هل هذا تصرف مسموح من قبل المعلمه؟
ج- هذا تصرف غير مسموح بالمرة. يحظر على المعلم\ه اهانه اي طالب. يعتبر نعت ابنتك ب "البنت السيئة" امام جميع طلاب صفها اهانة يمكن ان تشعر البنت بالخجل ويعرضها للاساءه. اقترح عليك التوجه الى المعلمة فورا للحديث معها ومطالبتها بالاعتذار لابنتك امام جميع طلاب الصف. وأنصحك في ذات الوقت بالتوجه الى المدير\ة لإطلاعه\ا على تصرفات المعلمة.

2. مقاطعة طالب
س- لاحظنا في الفترة الاخيرة بان ابننا لا يدعى الى الحفلات والى اعياد الميلاد التي يقيمها ابناء صفه. وبعد استيضاح الامر فهمنا بان اولاد صفه قرروا مقاطعته وعدم دعوته الى المناسبات الصفيه. في الحقيقه نحن نعرف بان ابننا كثير الحركة ويشاغب احيانا ويعلق بمشادات مع الطلاب الآخرون وربما كان هذا هو السبب فما العمل؟ 

ج- افضل الطرق لوقف المقاطعة هي تفاديها. اقترح عليك التوجه الى المعلمة وإطلاعها على الوضع وطلب اعداد برنامج للتعامل مع الامر او لحل المشكلة. من المهم ان نشرح للأولاد بان المقاطعة تعتبر عقابا شديدا ومؤلما بحيث يمكنه ان يتسبب بإلحاق ضرر كبير للأولاد الذين يتعرضون لها ولغيرهم في ذات الوقت. اذا لم تتوفر الامكانية لمنع هذه المقاطعة انصحكم بتحضير برنامج عمل يشترك في اعداده كل من المعلمة والمستشارة. من المهم لنا كأهالي بان نؤكد بان المقاطعة هي عقاب شديد وقاسي وغير مشروع. من المهم ان نشرح للأولاد بان انضمامهم ومشاركتهم بالمقاطعة لن تحميهم من امكانية مقاطعتهم في المستقبل. بل بالعكس فإذا نجحت هذه المقاطعة ستصبح طريقة متبعة في المستقبل وقد تطالهم وتحولهم الى ضحايا لهذا الاسلوب.

3. مشاكل سلوكية في المدرسة
س- انا ام لولد في المدرسة الابتدائية. يشاغب ابني احيانا في الصف فتخرجه المعلمة خارج الصف وتغلق الباب لمنعه من العودة الى الداخل فيبدأ بالتجول بلا رقيب في الساحة واخشى ان يحاول الخروج الى الشارع فهل هذا مسموح وماذا استطيع ان افعل؟
ج- مبدئيا لا بأس من معاقبة الطالب اذا ارتكب مخالفة سلوكية ولكن يجب ان يتلاءم العقاب مع شدة المخالفة وان يكون معقولا ومنطقيا. بكل الاحوال يمنع العقاب الذي من الممكن ان يشكل خطرا على صحة الطالب او سلامته. التجوال في ساحة المدرسة بلا رقيب امر ممنوع بالتأكيد. من المسموح اخراج طالب من صفه لفترة قصية محدودة ولكن يجب ان يتم هذا بإشراف شخص بالغ ويجب ان تفرض على الطالب مهمة او وظيفة تعليمية تثقيفية ينشغل فيها وإعلام اهله بالأمر. وجدير بالذكر ان اي عقاب يمكن فرضه بعد عملية فحص واستيضاح على شرط ألا يشكل هذا العقاب اهانة للطالب. اذا تكررت حالات ابعاد ابنك عن الصف انصحك بالاجتماع بالمربية وإدارة المدرسة والمستشارة لمحاولة فهم المشكلة وبحث الخطوات الممكن اتخاذها لمساعدة ابنك. اذا لم تجدي استجابة لطلبك او تعاونا من قبل المدرسة انصحك بالتوجه الى التفتيش والإشارة الى ان المدرسة لا تتبع تعليمات وروح النشرة الدورية للمدير العام ومطالبتهم بالتدخل بالأمر. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/8 (ב) 1 באפריל, 2015).

4. منع طالب من تقديم امتحان بسبب دين مالي
س- ابنتي في الصف الحادي عشر. بلغتني مديرة مدرسته بالأمس بأنه بسبب مبلغ ندين به للمدرسة لن تستطيع ابنتي من التقدم الى الامتحانات الداخليه في المدرسة الى حين تسديد الدين فهل هذا مسموح؟
ج- لقد ذكر في النشرة الدورية للمدير العام بشأن مدفوعات الاهالي من عام 2001 بأنه من المحظور على المدرسة اتخاذ اجراءات عقابية ضد طالب معين بسبب عمل او تقاعس من قبل اهله (باستثناء المدفوعات الاختيارية واقتناء الخدمات طواعية); مثلا:
أ‌. لا يجوز اخراج طالب من الصف او ابعاده عن التعليم على اثر عدم الدفع.
ب‌. لا يجوز منع طالب من التقدم الى الامتحانات الداخلية في المدارس بسبب عدم تسديد ديون مالية, ولا يجوز منع طالب من تقديم امتحان بجروت او انهاء سبق ودفع لقاءها, بسبب ديون مالية اخرى للمدرسة.
ت‌. لا يجوز تأخير دخول اولاد الى الروضة او الى المدرسة بسبب عدم دفع ضرائب او رسوم بلدية.
ث‌. لا يجوز منع تسليم شهادة الفصل او نهاية السنة بسبب عدم الدفع.
ج‌. لا يجوز تأخير شهادة بجروت.
بناء على ما ذكر آنفا من الواضح انه لا يجوز منع طالب من التقدم الى امتحان بسبب دين مالي يدين به اهله للمدرسة. اقترح عليك الحديث بالموضوع فورا مع ادارة المدرسة او التفتيش.

5. مدفوعات الاهالي عن اخوه
س- عندي ولدين في المدرسة الاعدادية فهل استحق تخفيض في مبالغ مدفوعات الاهالي؟
ج- مبدئيا لا يوجد تخفيض يحظى به الاهل بسبب وجود ولدين او اكثر من اولادهم في اطر جهاز التعليم في مبالغ مدفوعات الاهالي كما ولا توجد منحة او معونة تقدم لهم تلقائيا. ولكن هناك مجال لطلب منحة مدرسة في المدارس المعترف بها وكذلك يمكنكم طلب تخفيض المبلغ الذي تقرر جبايته من الاهالي. يمكنكم ايجاد تعليمات تفصيلية بشأن تقديم مثل هذه الطلبات والإطلاع على المعايير المتعلقة بالموضوع من خلال النشرة الدورية الخاصة بمدفوعات الاهالي. ويذكر بأنه يمكن دفع المبالغ المطلوبة بعدة اقساط تتوافقون عليها مع المدرسة. (النشرة الدورية للمدير العام א 3/גסשת), מיום 1 בנובמבר 2002)


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com