عقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي جلسة لبحث الاستعدادات للاحتفال بعيد الفصح اليهودي حضرها ممثلون عن الأجهزة الأمنية.

وأكد رئيس الوزراء نتنياهو في الجلسة على أن إسرائيل ملتزمة بالوضع القائم في "جبل الهيكل" – الحرم الشريف وتصونه وتسعى للحفاظ على الهدوء في هذا المكان المقدس خلال فترة الأعياد اليهودية. كما تم التأكيد على أنه لا تفرض هناك أي قيود على دخول المصلين المسلمين إلى الحرم الشريف بينما تفرض قيودا على دخول الوزراء وأعضاء الكنيست.

وأضاف انه تم تمرير رسائل بهذا الشأن إلى المملكة الأردنية الهاشمية وإلى السلطة الفلسطينية.

تمرير رسائل باللغة العربية

وتعمل هيئة الإعلام الوطنية على قنوات إعلامية مختلفة وعلى شبكات التواصل الاجتماعي من أجل تمرير هذه الرسائل باللغة العربية إلى الرأي العام العربي والفلسطيني. كما أجرى منسق أنشطة الحكومة في الضفة الغربية وقطاع غزة اللواء يواف مردخاي مقابلتين صحفيتين مع وكالة معا الفلسطينية ومع موقع إيلاف الإخباري بهذا الشأن.

وفي موازاة ذلك يعمل المتحدثون باللغة العربية باسم كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي والجيش والشرطة من أجل تمرير هذه الرسائل التطمينية إلى الشارع الفلسطيني والعربي.

ادانة مقدسية لحملة الاعتقالات

من جانبه ادان مسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر في تصريح ل بكرا حملة الاعتقالات الإسرائيلية التي طالت إعداد كبيرة من المقدسيين والإجراءات الإسرائيلية لمنع المصلين من دخول الأقصى وخاصة كبار السن في إجراء غير مسبوق منذ العام 67 متهما الحكومة الإسرائيلية أنها تبيت خطة من اجل فرض أمر واقع جديد داخل الأقصى مستغلة بذلك الأعياد اليهودية من اجل إدخال أعداد كبيرة من الجماعات اليمينية الى الأقصى للقيام بشعائر تلمودية .

ودحض عبد القادر ادعاءات إسرائيل التي أوصلتها للأردن والسلطة الفلسطينية بانها تحترم الوضع القائم في الأقصى مؤكدا ان الوضع القائم هو الذي تفرضه اسرائيل وليس كما كان الوضع قبل العام 2000.

واكد عبد القادر ان الإجراءات الإسرائيلية سيكون لها تداعيات خطيرة على الأوضاع في مدينة القدس محملا الحكومة الإسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد الجديد مطالبا الدول العربية والإسلامية باتخاذ موقف واضح وحازم إزاء الممارسات الإسرائيلية في الاقصى.

خشية من تفريغ الاقصى

فيما قال رئيس نادي الاسير في القدس ناصر قوس ل بكرا ان هناك حملة قوية تستهدف المقدسيين عشية الاعياد اليهودية من خلال اعتقال المسنين والشيوخ وحتى الاطفال. وقال ان هناك هجمة اسرائيلية تجاه المرابطين والمرابطات في الاقصى, معربا عن خشيته من ان تؤدي الاجراءات الاسرائيلية الى تفريغ المسجد الاقصى وتمكين الجماعات اليمينية من اقتحام الاقصى في الاعياد اليهودية الاسبوع المقبل.

وحذر قوس من تصعيد الاوضاع في مدينة القدس واعادتها الى ما كانت عليه قبل شهرين .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com