أعلن متحدث بلسان وزارة الصحة ، أن مفتشي الوزارة ، وبالتعاون مع شرطة اسرائيل – ضبطوا كميات من المشروبات الكحولية المزيفة ، في متاجر في تل ابيب وريشون لتسيون المجاورة (جنوباً) ، وهي مشروبات من صنف "فودكا ستوبكا" و "برندي ك.ب" ومشروب يسمى "هياجكا براند" Hyajka Brand وجميعها تحتوي على مادة المتانول بمستويات تفوق المعايير السليمة ، بينما تبيّن في جزء من هذه المشروبات وجود مادة البروتسين (Brucine) .

وحذر المتحدث من خطورة هذه المشروبات على الصحة (الى درجة الموت أحياناً) ، مشيراً الى ان الفحوصات المخبرية أظهرت ان "فودكا ستوبكا" المزيفة تحتوي على مستويات من مادة الميتانول والبروتسين تفوق المستوى السليم بسبعة وعشرين ضعفاً (!) ، بينما تبين ان مستوى الميتانول والبروتسين الموجود في مشروب "برندي ك.ب" المزيف يفوق مواصفات السلامة بثمانية وعشرين ضعفاً !! وتبين أن مستوى المتانول الموجود في مشروب "هياجكا براند" المزيف يفوق مواصفات السلامة باربعة وعشرين ضعفاً !

العمى والموت

واستناداً الى الأدبيات الصحية والطبية ، فان الكميات الفائقة من المتانول ، تسبب الدوران (الدوخة) والوهن والضعف والتشتت والبلبلة وأوجاع الرأس والتقيّؤ وأوجاع البطن والرجات والرعدات . كما ان تناول المشروب الذي يحتوي على هذه المادة (المتانول) قد يؤدي الى العمى ، وحتى الموت .

وفيما يتعلق بالبروتسين – فهو يشبه سمّ "ستريخنين" ، وهو يسبب الغثيان والتقيؤ والرجة والرعدة واوجاع العضلات وارتفاع حرارة الجسم والفشكل الكلوي .

وأعلن متحدث بلسان الشرطة ، انها اوقفت عدداً من المشتبهين بانتاج مشروب العرق المزيف في مختبر منزلي في منطقة الشمال ، وهم مشتبهون بتسويق كميات من مشروب "العرق" بتزويد المعلومات والمعطيات المسجلة على الملصقات المرفقة بالقوارير ، حيث كتب عليها ان المشروب المعبأ في القناني هو من صنف "عيليت هعرق" (بالعبرية) المعروف بعرق غزالين !

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com