أصيب عشرات المواطنين الجمعة، خلال مواجهات اندلعت بين مع جنود الاحتلال الإسرائيلي في نقاط التماس في الضفة الغربية المحتلة.

فقد أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخران بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية نظمها أهالي قرية عزبة الطبيب قرب مدينة قلقيلية، بمشاركة "مجموعة مقاتلون من أجل السلام".

وأفادت مصادر محلية، بأن المسيرة انطلقت باتجاه الشارع الاستيطاني رقم 55، حيث حاول المشاركون فيها زراعة أشتال زيتون بالقرب من الشارع، إلا أن جنود الاحتلال منعوهم من ذلك واعتدوا عليهم بالضرب، وأطلقوا صوبهم قنابل الغاز والصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة شابين بالرصاص "المطاطي"، وآخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال اعتقلوا، كذلك، شابا من القرية وأربعة نشطاء إسرائيليين. واقتادوهم إلى معسكر قريب.

إصابة بالرصاص المعدني وعشرات حالات الاختناق في نعلين

إلى ذلك، أصيب مواطن بجروح وعشرات آخرون بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية نعلين، غرب رام الله، الأسبوعية السلمية، اليوم الجمعة.

وقالت مصادر محلية إن المسيرة انطلقت بعد أداء المواطنين صلاة الجمعة على الأراضي المصادرة لصالح جدار الضم والتوسع، حمل المشاركون فيها العلم الفلسطيني، ورددوا الهتافات المطالبة باستعادة الأراضي وبخروج قوات الاحتلال من القرية، والمؤكدة على حقهم في أرضهم.

ودارت مشادات كلامية بين المواطنين وجنود الاحتلال، الذين ردوا بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، ما أدى لإصابة مواطن في البطن برصاصة معدنية، بينما أصيب آخرون بالاختناق.

إصابة شاب بجروح وعشرات حالات الاختناق في كفر قدوم

كما أصيب شاب بجروح وعشرات بالاختناق بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، الأسبوعية السلمية، المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية الرئيسي، المغلق بقرار من سلطات الاحتلال منذ أكثر من 13 عاماً.

وقال منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي إن جيش الاحتلال اقتحم القرية، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز السام المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة شاب، يبلغ من العمر 19 عاما، برصاصة معدنية في قدمه، إلى جانب إصابة عشرات المواطنين باختناق.

وانطلقت المسيرة رافعة شعار "أعطوا الطفولة حقها في فلسطين"، لمناسبة يوم الطفل الفلسطيني، مطالبة المنظمات الدولية بضرورة التدخل الفوري لحماية أطفال فلسطين الذين يتعرضون للقتل والاعتقال من قبل جيش الاحتلال.

وفي كفر قدوم، وخلال المسيرات الأسبوعية، أصاب جنود الاحتلال 14 طفلا بالرصاص الحي والأطراف، إلى جانب اعتقال 6 أطفال قضوا أحكاما تتراوح بين 4-6 أشهر في سجون الاحتلال.

إصابة مواطن بجروح والعشرات بالاختناق في مسيرة بلعين

إلى ذلك، أصيب مواطن بجروح والعشرات بحالات اختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بلعين الأسبوعية.

وأفاد المنسق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين راتب أبو رحمة، بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، صوب المشاركين في المسيرة عند اقترابهم من جدار الفصل العنصري القديم، ما أدى لإصابة رئيس المجلس القروي باسل منصور (40 عاما) بقنبلة غاز في قدمه، وعشرات المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات اختناق شديد، إضافة إلى احتراق مساحات واسعة مزروعة بأشجار الزيتون واللوز تعود ملكيتها للمواطنين هيثم الخطيب، وناصر أبو رحمة.

وأضاف أبو رحمة أن المسيرة جاءت هذا الأسبوع وفاء وانتصارا للأسرى وإحياء للذكرى الـ 68 لمجزرة دير ياسين، بدعوة من اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، وشارك فيها أهالي القرية، والقوى الوطنية والإسلامية، ونشطاء سلام إسرائيليون، والعشرات من المتضامنين الأجانب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com