بعد مرور عدة أشهر على انهاء المدارس الاهلية إضرابها، على خلفية الازمة المالية التي مرت بها هذه المدارس، وذلك نتيجة لتقليص وزارة المعارف المدفوعات، رافضة تزويدها بميزانيات ومشترطة بالمقابل ان تكون هذه المدارس ضمن سلطتها، حيث وصل الطرفان الى اتفاق تم على أساسه انهاء الاضراب، شريطة تحويل مبلغ 50 مليون للمدارس الاهلية، على ما يبدو انه حتى اللحظة لم يتم تحويل أي مبلغ للمدارس الاهلية، وأنّ المشكلة ما زالت كما هي رغم توقيع الاتفاقيات ورغم تعهدات الوزارة.

الأب عبد المسيح فيهم: حتى اللحظة لم تحول المعارف أية مبلغ

وفي هذا السياق، قال الأب عبد المسح فهيم، مسؤول الأمانة العامة للمدارس الاهلية في البلاد: حتى اللحظة لم تحول المعارف أية مبلغ، وحاليا لن نقوم باي تصعيدات، لانهم قد وعدونا بانه سيتم تحويل المبلغ خلال أسابيع ونحن ننتظر، وعندها لكل حادث حديث، علما اننا دخلنا في ازمة مالية اصعب من الازمة الأولى وأصبحت ازمتنا مضاعفة، وقد توجهنا الى الوزارة وطلبنا الميزانية وأجابونا بانه بعد أسابيع سيتم العمل على الموضوع.

الاضراب مرة أخرى..

وفي حال لم يتم تحويل المبلغ خلال أسابيع كما وعدت الوزارة أشار فهيم لـ"بـُكرا" قائلا: الخطط البديلة ستخرج عندها، بما معناها انه لدينا خطوات ننوي القيام بها في حال لم يتم دفع الميزانيات المطلوبة.

وعند استفسار "بـُكرا" اذا ما كانت المدارس تنوي اعلان الاضراب مرة أخرى علما ان هناك بند كانت قد وقعت عليه المدارس الاهلية في اتفاقيتها مع الوزارة بانه يمنع على المدارس الاهلية اعلان الاضراب مرة أخرى عقب قائلا: لا يوجد أي مشكلة بما يتعلق بهذا البند حيث ان هنالك مخارج عديدة تعفينا من هذا البند.

وزارة المالية تمتنع عن تحويل المبلغ..

وفي تصريح سابق للنائب الدكتور يوسف جبارين اكد لـ"بـُكرا": حتى اللحظة المبلغ لم يُحوّل حتى الآن للمدارس، وتواصلت في الكنيست مع الوزيرة غمليئيل التي قالت ان الموضوع حاليًا في وزارة المالية وانها لا تعرف لماذا تمتنع المالية حتى الآن عن تحويل المبلغ.

وأضاف جبارين: الحكومة تواصل التنكّر لحقوق طلابنا في المدارس الأهلية، واذا ما استمرت هذه المماطلة فاننا في القائمة المشتركة نقف الى جانب المدارس لاتخاذ خطوات احتجاجية من أجل حماية حقوق طلابنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com