قالت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، إن عدد البالغين المصابين بمرض السكري ازداد أربعة أضعاف على مستوى العالم في أقل من 40 عاما، وبلغ 422 مليون شخص، محولًا المرض سريعًا إلى مشكلة كبرى في الدول الفقيرة.

وأضاف الباحثون في أكبر دراسة من نوعها عن السكري، أن: ارتفاع عدد المسنين بين السكان ومستويات السمنة في العالم جعلت من مرض السكري "قضية محورية بالنسبة للصحة العامة على مستوى العالم.

وقال الأستاذ بجامعة "كوليدج لندن" ماجد عزتي، الذي قاد بحث المنظمة: "السمنة هي أهم عامل خطر للنوع الثاني من السكري، ومحاولاتنا للسيطرة على المعدلات المرتفعة للسمنة لم تُحقق نجاحًا حتى الآن".

وبين أن الدراسة استخدمت بيانات 4.4 مليون بالغ في مناطق مختلفة من العالم لتقييم مدى انتشار السكري المرتبط بتقدم العمر في 200 دولة.

الرجال أكثر من النساء اصابة

وخلص التقرير إلى أنه في الفترة من عام 1980 إلى عام 2014 أصبح السكري شائعًا بين الرجال أكثر من النساء، وأن معدلات المرض ارتفعت بشكل ملموس في الدول ذات الدخل المحدود والمتوسط.

وقالت مدير عام منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان إن: "هذه النتائج تظهر حاجة ملحة للتعامل مع طرق تناول الطعام غير الصحية وأسلوب الحياة في شتى أنحاء العالم".

والسكري حالة مرضية تتسم بمقاومة الأنسولين، ويمكن للمرضى السيطرة عليه من خلال التحكم فيما يأكلون، لكنه يستمر معهم مدى الحياة، ويُعد سببا رئيسيا في الإصابة بالعمى والفشل الكلوي والأزمات القلبية والجلطات وعمليات بتر الأطراف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com