حصل التلميذ المتفوق آمن محمود زعبي على جائزة تقدير عالية ضمن مشروع "العلماء والمطورون الصغار في اسرائيل"، وذلك ضمن فعاليات اليوم الوطني للعوم 2016، الذي جرى في الكنيست، الثلاثاء، 15.3 الفائت.

ويُعد آمن، (16) عامًا، وهو تلميذ في الثانوية الشاملة متعددة المجالات في دبورية، في الصف الثاني عشر، المُشارك الأصغر في المسابقة، التي جرت بين (11.3-15.3)، والتي تمت على 3 مراحل، وقد تمّ تقديم 221 بحثًا، وبعد عرضها على لجنة التحكيم المكونة من (26) بروفيسور، بقي منها 49 بحثًا في المرحلة الأخيرة ومن بينهم فاز 16 بحثًا.

وفي حديث مع والدة آمن، المعلمة فهيمة عزايزة- زعبي، قالت: تم اختيار الفائزين من قبل شخصيات اكاديمية وباحثين رائدين في البلاد، وقد ترأس لجنة التحكيم البروفيسور حانوخ جوتفرويند من الجامعة العبرية، بالإضافة إلى مرافقة من قبل د. شوقي صفوري والموجهة لبنى أبو رميلة من معهد وايزمان.

تطوير لُعبة رياضيات هادفة...

وذكرت والدة آمن، أن البحث استغرق مدة عام، وهي مدعومة من قبل شركة انتل ومتحف العلوم على اسم بلومفيلد في القدس، حيث قدّم آمن بحثًا في موضوع الرياضيات، وطوّر لعبة رياضية هادفة.

وما قام به آمن، عبارة عن تطوير لعبة باسم "ويدوف"- على اسم العالم الهولندي، الذي أسسها عام 1907، وهي لعبة استراتيجية تتم بين لاعبين اثنين وكومتين بهما قطع " سيمونة" ("אסימונים") يتم سحبها بناءً على قوانين معينة وتنتهي اللعبة عندما تنتهي القطع واللاعب الذي ينهيها هو الفائز.

والبحث الذي أجراه آمن، عبارة عن كومة وقوانين اضافية التي وجد لها نظريات تصف الحالات التي تمكن اللاعب من الفوز.
ومن الجدير ذكره، أيضًا، أن الاحتفال تمّ بحضور وزير العلوم والتكنولوجيا اوفير اكوينس ورئيس لجنة العلوم والتكنولوجيا اوري مكليف، والنائب أسامة سعدي، بالإضافة إلى حصول آمن على منحة تعليمية أكاديمية.

بعيدًا عن الرياضيات والاختراعات..

وبعيدًا عن عالم الرياضيات، آمن يدرس في الوقت الحالي موضوع البسيخومتري ليتجهز للدخول إلى الجامعة، بالإضافة إلى كونه عازف بيانو محترف، بدأ العزف حين كان في الخامسة من عمره، ويحب المطالعة والقراءة بشكل كبير، والكتب التي يقرأها متنوعة حسب أشارت والدته.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com