مهرجان الفصح المجيد في جمعيّة الشبّان المسيحيّة في القدس..
جمعيّة الشبّان المسيحيّة- فضاء للتنوّع والتعدّد الثقافيّ في القدس

يقام المهرجان في منتصف شهر نيسان، ويشمل بازارًا يضمّ عشرات الأكشاك لبيع بَيض الفصح الملوّن والمزركش، وكعك العيد، والحلويّات، والأعمال اليدويّة، والهدايا؛ وعروضًا؛ وورشات متنوّعة

جمعية الشبان المسيحيّة: "يقام هذا المعرض بين عيد الفصح المسيحيّ وعيد الفصح اليهوديّ، ويشارك فيه تجّار من القدس الشرقيّة والقدس الغربيّة، وهو إن دل إنّما يدل على إمكانيّة تحقيق التعدُّديّة الثقافية والتسامح في هذه المدينة". الدخول مجّانيّ للجميع.

بداية من يوم الجمعة الموافق 15.4، حتّى يوم الأحد 17.4، يقام في جمعيّة الشبّان المسيحيّة الدوليّة في القدس مهرجان عيد الفصح (Easter). يشمل المهرجان بازارًا ضخمًا يرتدي حلّة العيد القشيبة. مع حلول فصل الربيع، تحتفل الطوائف المسيحيّة المختلفة بِعيد الفصح الذي يشير إلى قيامة المسيح من بين الأموات. وقد تحوّل هذا العيد عبر السنين إلى احتفال شعبيّ يستقطب جماهير غفيرة في أرجاء العالم. في جمعيّة الشبّان المسيحيّة، ستكون في استقبال الزوّار عشرات الأكشاك الخاصّة المزيَّنة بروح العيد. علاوة على ذلك، ستُقام العروض الفنّيّة والأنشطة المختلفة والورشات المُعَدّة للأطفال. يستمرّ المهرجان لثلاثة أيّام متواصلة، وتجدون فيه أكشاكًا لفنّانين وحِرَفّيين يقومون بعرض منتجات خاصّة بالعيد، نحو: بيض الفصح المزيَّن، وبيض الشكولاتة، وكعك العيد التقليديّ، وهدايا خاصّة بالعيد، إلى جوار أعمال يدويّة مصنوعة من خشب الزيتون، وصناديق للعزف، والحلِيّ، والشموع، والنبيذ، وزيت الزيتون، ومنتجات وَرَقيّة وغير ذلك

الكثير. يقام المعرض في باحة الدخول، وعلى العشب الأخضر أمام البناية الكولونياليّة التي دشّنها اللورد أللنبي في العام 1933.
وتقول أسنات يهودا، مديرة البرامج والمناسبات في جمعيّة الشبان المسيحيّة: "هذا البازار يشكّل دليلًا على التعايش بين الأديان والتسامح في القدس. بالإضافة إلى احتفال الطوائف المسيحيّة بالعيد، شجّعنا بازار الكريسمس الذي اجتذب آلاف الزوّار في شهر كانون الأوّل المنصرم على إقامة مهرجان الفصح لأوّل مرّة في جمعيّة الشبّان المسيحيّة في القدس، وعلى هذا النحو يستطيع الناس من شرقي القدس وغربيها من التمتع سوية بحدث ثقافي مشترك". وتضيف يهودا أنّ "التحمّس لإقامة المهرجان لم يقتصر على الزوّار، بل شمل كذلك التجّار الذين شاركوا في المهرجان السابق الذي ساعدهم على تخطّي الأيّام الصعبة التي تسود المدينة من الناحيتين السياحيّة والاقتصاديّة".

بالإضافة إلى عشرات الأكشاك، ستقام نشاطات خاصّة للأطفال بروح العيد وأجوائه البهيجة: البحث عن بيض الفصح (Egg Hunting)، وأرنب الفصح الذي سيوزِّع بيض الشكولاتة على الأطفال، وألوان الوجه، وورشات تزيين بيض الفصح، والألعاب المنفوخة وغيرها. يُختتم المهرجان بحفل موسيقيّ (غير مجّانيّ) لإلياس جوليانوس، ويشارك فيه عشرون عازفًا.
ساعات النشاط :
15.4- 16.4 الجمعة والسبت 19:00-11:00
17.4 الأحد 20:00-13:00
عروض غير مجّانيّة
يوم الجمعة، 15.4، في الساعة الثانية ظهرًا (14:00) سيقام عرض باللغة العربيّة للأطفال "فوزي وموزي وتوتي" (ثمن البطاقة الواحدة: 40 شيكل للبطاقة)
يوم الأحد 17.4، في الساعة الثامنة مساء (20:00)، فرقة إلياس جوليانوس الموسيقيّة مع سبعة عازفين (ثمن البطاقة الواحدة: 50 شيكلًا)
لمزيد من المعلومات وللحجز للعروض: 02-5692684 info@ymca.org.il
لمزيد من التفاصيل: ميراف سيغير- رودريغيز 052-8883978

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com