اصدرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني/فتح اقليم القدس اليوم، تقريرها الشهري الذي يرصد كافة الانتهاكات و الاعتداءات الاسرائيلية بحق مدينة القدس و المقدسيين، خلال شهر آذار 2016، وجاء التقرير بالتفصيل كالتالي:

الشهداء

ارتفعت حصيلة عدد الشهداء الذين ارتقوا منذ اندلاع الهبة الشعبية في تشرين الأول 2015 حتى نهاية شهر آذار 2016 الى 47 شهيدا بينهم 9 أطفال، حيث ارتقى خلال الشهر الماضي 6 شهداء ولازال 12 جثمانا اسيرا في ثلاجات الاحتلال تماطل في تسليمهم.

المسجد الاقصى

وسط دعوات نظمتها جمعيات استيطانية لتنفيذ اوسع حملة اقتحامات للمسجد الأقصى لتنظيم فعاليات تلمودية خاصة ، اقتحم 1003 اسرائيلي منهم 860 متطرف و 40 فردا من اجهزة المخابرات، 167 طلاب يهودي، 40 مرشد سياحي اسرائيلي.

وقد استأنف المتطرف يهودا غليك اقتحامه للمسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من الوحدات الخاصة وعناصر الشرطة وضباط المخابرات.

وكان حراس المسجد الأقصى العاملون في دائرة الأوقاف الاردنية قد احبطوا اقتحام متطرف مُسلح الى باحات المسجد.

فيما شرع غُلاة المستوطنين باجراء مراسم عقد قران في المسجد الأقصى واداء صلوات تلمودية وشعائر توراتية خاصة. ودخل 20460 سائح اجنبي المسجد الاقصى.

فيما لازالت تمنع الشرطة دخول اكثر من 60 مرابطة ومرابط الى المسجد الأقصى للشهر السادس على التوالي، وكانت شرطة الاحتلال قد اعتقلت المرابطة سحر النتشة لاكثر من اسبوع.

الابعاد

اصدرت محكمة الصلح الاسرائيلية 25 قرارا بالابعاد منهم 3 شبان ابعدوا عن القدس مدة 3 ايام عشية التحضير للماراثون الاستيطاني، و 5 شبان ابعدوا مدة 15 يوما عن المسجد الأقصى تزامنا مع الاعياد اليهودية "عيد المساخر" و3 سيدات ابعدن عن المسجد الأقصى و 4 اطفال، وتتراوح مدة الابعاد بين 15 يوما الى 4 شهور، كما واصدرت اكثر من 10 قرارات بالابعاد عن المسجد الأقصى لفلسطينيو الداخل المحتل.

فيما اصدرت المحكمة قرارا بابعاد عائلة الشهيد فؤاد ابو رجب من بلدة العيسوية الى الضفة الغربية.

الاعتقال

تشير الإحصائية الشهرية الصادرة عن لجنة أهالي الأسرى في القدس بأن السلطات الاسرائيلية أقدمت على إعتقال 149 مقدسيا خلال شهر آذار وقد طالت الإعتقالات كافة الأحياء و القرى المقدسية و تركزت في البلدة القديمة و العيسوية.

وقد نفذت السلطات 82 إعتقالا ميدانيا و 67 إعتقالا من داخل المنازل بعد إقتحامها وإجراء تفتيش داخل مرافقها.

الهدم

شرعت بلدية القدس وبالتعاون مع سلطة الطبيعة بتنفيذ 20 عملية هدم منهم هدم كامل لـ8 منازل و منزلين قيد الأنشاء و 8 منشآت صناعية وكرفان واسطبل للخيول، واسوار اسمنتية فيما سجلت عملية هدم ذاتي واحدة.

فيما شرعت بتسليم 15 اخطارات هدم لمنشآت سكنية وتجارية بحجة البناء دون ترخيص، كما قامت جرافات اسرائيلية بتجريف مساحات واسعة من اراضي بلدتي الطور و العيسوية.

كما وسلمت جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية عائلة الرجبي بلاغات قضائية تطالبها بالأرض الكائنة في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، إذ يسعى المستوطنون الاستيلاء على أراضي الحيّ بزعم ملكيتها ليهود من اليمن قبل أكثر من مئة وعشرين عاماً.

الاستيطان

-خصصت بلدية القدس في القدس 1.5 مليون شيقل لهدم مباني غير مرخصة و80 الف للتخطيط والاعمار.

-خط مجموعة من المستوطنين شعارات الموت للعرب على جدار ملعب "ستاد تيدي" القائم على اراضي قرية المالحة المهجرة.

-مخطط اسرائيلي لعزل 28 بلدة مقدسية يقطنها 200 الف مواطن عربي.

-المصادقة على مخططات لبناء 900 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "بسغات زئيف" ، كما تمت المصادقة على بناء 18 وحدة استيطانية في جبل المكبر يشمل البناء كنيس يهودي.

-طرح مخطط لإقامة متنزه على التلة المجاورة لمستوطنة "راموت" يشتمل على 1435 وحدة استيطانية ، اضافة إلى مناطق تجارية، رغم أنها كانت تصنف أنها محمية طبيعية.

-صادق ما يسمى بـ "المجلس القُطري للتنظيم والبناء"، على مخطط جمعية "إلعاد" الاستيطانية المعروف باسم "مجمع كيدم - عير دافيد - حوض البلدة القديمة"، المنوي إقامته على مدخل حي "وادي حلوة" في بلدة سلوان، شرقي القدس المحتلة.

-نظم مهرجان غنائي في البلدة القديمة برعاية بلدية القدس بمشاركة موسيقيين وفرق فنية اسرائيلية وعالمية استمر لمدة ثلاثة ايام وسط حصار مشدد.

-المصادقة على قرار ابعاد اهالي منفذي العمليات الاستشهادية من مدينة القدس.

-سحب مشروع اسكات صوت الاذان في المسجد الأقصى المبارك لتعديله.

- قرر رئيس وزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو،اتخاذ سلسلة إجراءات عقابية جديدة ضد أبناء شعبنا منها برفع عُلي جدار الضم والتوسع حول مدينة القدس وتركيب كاميرات مراقبة عليه اضافة الى اجهزة انذار.

-توقف توريد المنتوجات الفلسطينية الى مدينة القدس.

-دعا الحاخام الإسرائيلي اسحاق عوفاديا يوسف، قتل الفلسطنيين منفذى الهجمات الذين يحملون سكينا من دون الخوف من القانون.

- اوقفت السلطات الاسرائيلية مستحقات التأمين الوطني عن ثلاثة أسرى مقدسيين، من قرية صور باهر، متهمين بالتسبب بقتل مستوطن بعد إلقاء الحجارة باتجاه مركبته منتصف أيلول الماضي.

- شارك 30 الف عداء في مهرجان الماراثون الاسرائيلي الذي نظمته بلدية القدس وسط حصار مشدد على البلدة القديمة والمدينة المقدسة.

يذكر ان 35% من المحالات التجارية في البلدة القديمة اغلقت ابوابها بفعل الاجراءات التعسفية التي تقوم بها الحكومة الاسرائيلية في البلدة القديمة من فرضها لطوق امني اضافة الى اجراءات التفتيش والتنكيل بالمارة مما ادى الى شلل الحركة في البلدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com