في إجراء مفاجئ ، قام بنك إسرائيل المركزي ، الجمعة الماضي ، بشراء مئات الملايين من الدولارات من سوق العملات الأجنبية ، بعد امتناعه عن مثل هذا الاجراء طوال الأشهر الأخيرة ، ويعود السبب في هذه "الشروة" الى تدهور سعر صرف الدولار بالشيكل الإسرائيلي الى حضيض الثلاثة شواقل و (76) أغوره .

وفي أعقاب هذا الاجراء ارتفع سعر الصرف (قليلاً) ليصبح 3.7860 شيكل للدولار الواحد ، بينما بقي سعر صرف الدولار مقابل اليورو يتراجع ، ولو أنّ سعر صرف اليورو مقابل الشيكل الإسرائيلي سجل (الجمعة) ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.7% ، فأصبح 4.3145 شيكل لليورو الواحد .

الفائدة المصرفية باقية على حالها ؟

ويعزو الخبراء والمحللون التذبذبات والتأرجحات في أسعار صرف العملات الأجنبية الى العمليات الإرهابية التي وقعت الشهر الماضي في بروكسل (بلجيكا) وإسطنبول (تركيا) ، وكذلك المخاوف من وقوع عمليات مشابهة في أوروبا ودول العالم .

وفي سياق ذي صلة ، ينشر بنك إسرائيل المركزي (اليوم الأحد) تقريره السنوي من خلال مؤتمر صحفي تعقده عميدة البنك ، كرنيت فلوغ ، بالقدس ، حيث تقدم استعراضاً للأوضاع الاقتصادية الراهنة في البلاد والعالم ، مع التشديد على حقيقة بقاء الفائدة المصرفية في إسرائيل على حالها (0.1%) منذ أكثر من عام .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com